رئيسيسياسة عربية

وساطة فرنسية لمحاولة إنهاء أزمة قطر ودول الخليج

في محاولة جديدة لإنهاء الأزمة الخليجية، يقوم وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بجولة خليجية يومي السبت والأحد للدعوة إلى Sتهدئة سريعةA لهذه الأزمة غير المسبوقة بين قطر وجيرانها. وسيتوقف لودريان خلال جولته في قطر والسعودية والكويت، إضافة إلى الإمارات العربية المتحدة.

وسبق أن قام وزيرا خارجية ألمانيا وبريطانيا بجولة في المنطقة في الأسبوعين الأخيرين. ويواصل وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون زيارته للخليج للمساعدة في حل الأزمة بين قطر والدول الأربع المقاطعة لها.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس روماتي أن لودريان سيتوجه السبت والأحد إلى قطر والسعودية والكويت، وهي الدولة التي تتولى وساطة في الأزمة، إضافة إلى الإمارات العربية المتحدة.
وأضافت «نحن قلقون للتوتر الراهن الذي يؤثر في الدول التي تربطنا بها علاقات متينة وودية وندعو إلى تهدئة سريعة لمصلحة الجميع».
ولفرنسا علاقات تجارية مهمة مع قطر والسعودية. وكشفت مجموعة توتال الفرنسية وشركة قطر للبترول الثلاثاء إنشاء شركة مختلطة لمدة 25 عاماً لتطوير حقل الشاهين النفطي البحري.
وتابعت المتحدثة أن الوزير «سيذكر محاوريه بالنتائج السلبية لهذه الأزمة على الصعد الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والأمنية» و«سيجدد التأكيد أن تعزيز مكافحة الإرهاب يشكل أولوية لفرنسا».
وتوج وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في جدة الأربعاء مهمته الدبلوماسية الخليجية بلقاء ممثلين للدول المقاطعة لقطر، في محطة رئيسية سبقها اتفاق أميركي قطري لمكافحة تمويل الإرهاب تأمل واشنطن أن يشكل مدخلا لحل الأزمة.

أ ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق