أبرز الأخبارسياسة عربية

بيان كويتي اميركي بريطاني مشترك يدعو إلى حل الأزمة الخليجية عبر الحوار

اجتمع وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الاثنين مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون ومستشار الأمن القومي البريطاني مارك سيدويل للتباحث حول سبل حل الأزمة الخليجية. وأصدرت الدول الثلاث بياناً مشتركاً أبدت فيه عميق القلق جراء استمرار الخلاف الراهن في المنطقة وداعية إلى سرعة احتوائه في أقرب وقت عبر الحوار.
 
وفي بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) عقب الاجتماع قالت الدول الثلاث انها وإذ تبدي «عميق القلق جراء استمرار الأزمة الراهنة في المنطقة» فهي تدعو «كافة الأطراف إلى سرعة احتوائها وإيجاد حل لها في أقرب وقت من خلال الحوار».
وبحسب البيان فقد جدد الجانبان الأميركي والبريطاني «دعمهما الكامل للوساطة الكويتية ومساعي وجهود» أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد لحل الأزمة المستمرة بين قطر من جهة والسعودية والامارات والبحرين ومصر من جهة ثانية.
وكان تيلرسون وصل إلى الكويت الاثنين في مستهل جولة إقليمية تهدف إلى محاولة نزع فتيل أكبر خلاف سياسي تشهده المنطقة منذ سنوات بين قطر والدول الأربع.
ويزور تيلرسون الكويت، الوسيط الرئيسي في الأزمة، إلى جانب قطر والسعودية، مدشناً لمحاولة إيجاد حل للخلاف القائم.
وكانت كونا أفادت أن تيلرسون التقى فور وصوله أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي يقود وساطة بين الدول الخليجية.
وكانت السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطعت في الخامس من أيار (مايو) علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب، آخذة عليها أيضاً التقارب مع إيران.
وتقدمت الدول الأربع بمجموعة من المطالب لإعادة العلاقات مع قطر، بينها دعوتها إلى تخفيض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة «الجزيرة». وقدمت الدوحة ردها الرسمي على المطالب إلى الكويت التي تتوسط بين أطراف الأزمة، قبل أن تعلن الدول المقاطعة أن الرد جاء «سلبياً»، متعهدة باتخاذ خطوات جديدة بحق الإمارة الغنية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق