أبرز الأخبارسياسة عربية

أزمة قطر بين شكري وتيلرسون ومجلس الامن يعلن ان الحل بالحوار

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون تحدث هاتفياً مع نظيره المصري سامح شكري يوم الاثنين لبحث الأزمة القطرية.
ولم يذكر البيان أي تفاصيل بشأن الاتصال.
وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في حزيران (يونيو) متهمة إياها بدعم الإرهاب والتدخل في شؤونها الداخلية والتقارب مع إيران وهو ما تنفيه الدوحة.
ويجتمع وزراء خارجية الدول الأربع في القاهرة يوم الأربعاء لبحث الأزمة.
وهددت الدول الأربع بفرض مزيد من العقوبات على قطر إذا لم تستجب للمطالب الثلاثة عشر التي قدمت لها قبل عشرة أيام عبر الكويت التي تتوسط لحل الخلاف.
وكان من المقرر انتهاء مهلة لقطر لتلبية المطالب يوم الأحد لكن الدول الأربع وافقت على طلب كويتي بتمديدها 48 ساعة.

مجلس الأمن لا يتدخل
من جهة ثانية أكد مجلس الامن الدولي الاثنين ان حل الازمة الخليجية الراهنة يكون عبر الحوار بين الدول المعنية، في رسالة مبطنة الى قطر بأنه لا يعتزم التدخل في الازمة المشتعلة بينها وبين خصومها في مجلس التعاون الخليجي ومصر.
وقال السفير الصيني لدى الامم المتحدة بيو جيي الذي تتولى بلاده رئاسة المجلس لشهر تموز (يوليو) الجاري ان «الطريقة المثلى» للخروج من الازمة الخليجية الراهنة «يكون بتوصل الدول المعنية الى حل عن طريق الحوار والتشاور في ما بينها».
ويعني تصريح الدبلوماسي الصيني ان مجلس الامن لا يعتزم التدخل في الازمة المستمرة منذ اسابيع بين الدوحة من جهة والرياض وحلفائها من جهة اخرى.
واضاف ان «الصين ترحب حتماً بكل ما يمكن للدول (المعنية بالازمة) القيام به في سبيل تحقيق المصالحة في ما بينها والعودة الى علاقات حسن الجوار».
وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني التقى الجمعة اعضاء مجلس الامن الدولي وبحث واياهم القطيعة التي فرضتها السعودية والامارات والبحرين ومصر على بلاده.
وبحسب قناة الجزيرة القطرية فان وزير الخارجية القطري طالب مجلس الامن بدعوة السعودية وحلفائها الى رفع العقوبات التي فرضتها على بلاده في مجالي النقل الجوي والبري.
وقدمت قطر للوسيط الكويتي الاثنين ردها الرسمي على مطالب الدول المقاطعة لها لاعادة العلاقات معها بعدما قررت هذه الدول تمديد المهلة الممنوحة للامارة الخليجية ليومين إضافيين بناء على طلب الكويت، محذرة من ان البديل عن الحل “عسير” على كل أطراف الأزمة.
وجاء تسليم الرد خلال زيارة قام بها وزير خارجية قطر الى الكويت حيث التقى أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي يتوسط منذ أسابيع لانهاء الازمة الدبلوماسية المتفاقمة.
واعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مساء الاثنين عن الامل في ان يكون رد قطر «ايجابياً» على مطالب جيرانها.

رويترز/ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق