أبرز الأخبارسياسة عربية

قوات سوريا الديموقراطية تدخل الرقة للمرة الاولى من جهة الجنوب

دخل مقاتلو قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من الولايات المتحدة للمرة الاولى الاحد مدينة الرقة، معقل تنظيم الدولة الاسلامية، من جهة الجنوب بعد أن عبروا نهر الفرات، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وضيقت قوات سوريا الديموقراطية الخناق خلال الأشهر الأخيرة على معقل الجهاديين في شمال سوريا ودخلت شرق وغرب المدينة للمرة الاولى الشهر الفائت.
والخميس، قطعت القوات المؤلفة من فصائل كردية وعربية المنفذ الاخير المتبقي لتنظيم الدولة الاسلامية من جنوب مدينة الرقة، لتحاصر بذلك الجهاديين بالكامل.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن الأحد «اليوم، دخلت (قوات سوريا الديمقراطية) جنوب مدينة الرقة لأول مرة وسيطرت على سوق الهال».
وأوضح عبد الرحمن أن «السوق تحت سيطرة قوات سوريا الديموقراطية بشكل كامل فيما يشن تنظيم الدولة الاسلامية هجمات مضادة» لاستعادة السيطرة على السوق.
واعلنت قوات سوريا الديموقراطية بدورها الأحد السيطرة على سوق الهال.
وتمكن مقاتلو القوات المدعومة من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية من دخول مدينة الرقة للمرة الاولى في 6 حزيران (يونيو) الفائت.
ومنذ ذلك الوقت، نجحوا في طرد التنظيم من مناطق في شرق وغرب المدينة، لكنهم يواجهون مقاومة عنيفة من مقاتلي التنظيم الجهادي اثناء توغلهم إلى وسط المدينة.
ويدافع نحو 2500 من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية عن الرقة، بحسب التحالف الدولي.
وسيطر التنظيم الجهادي على الرقة في العام 2014 وحولها إلى «عاصمة للخلافة» التي اعلنها قبل ثلاثة أعوام.
واعربت الامم المتحدة عن قلقها على مصير 100 ألف مدني محاصرين في الرقة.
وقال المكتب الإعلامي لقوات سوريا الديمقراطية إنها نشرت نحو ألف مقاتل إضافي على خطوط القتال الأمامية مع تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة يوم الأحد.
وأرسلت قوات سوريا الديمقراطية القوات الإضافية إلى شرق وغرب المدينة وهي المعقل الرئيسي للتنظيم في البلاد.
وقال المكتب الإعلامي في بيان نقلًا عن قادة قوات سوريا الديمقراطية قولهم إن «هذه القوات هي القوات التي قد أتمت دوراتها التدريبية في معسكرات قسد (قوات سوريا الديمقراطية) بالتعاون مع قوات التحالف وذلك بهدف مساندة الحملة وإحراز تقدم جديد على أغلب الجبهات».
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات سوريا الديمقراطية أحرزت تقدماً يوم الأحد في جنوب المدينة واستعادت السيطرة على مناطق كانت قد خسرتها أمام هجوم مضاد من الدولة الإسلامية يوم الجمعة.
وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إن الاشتباكات شرسة للغاية.

ا ف ب/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق