الاقتصادمفكرة الأسبوع

المالية السعودية: إعادة بدلات موظفي الحكومة ستتكلف 5-6 مليارات ريال

قالت وزارة المالية السعودية اليوم الخميس إن إعادة بدلات موظفي الدولة بأثر رجعي تكلف الحكومة نحو خمسة مليارات أو ستة مليارات ريال (1،3 مليار دولار إلى 1،6 مليار دولار).

وفي ظل الضغوط التي فرضها انخفاض أسعار النفط على ميزانية المملكة، خفضت الرياض البدلات في أيلول (سبتمبر) الماضي لتقليص النفقات، لكنها أعلنت في نيسان (أبريل) أنها ستعيدها لتحفيز النمو الاقتصادي وأيضاً لأن العجز في الربع الأول كان أقل من المتوقع.
ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أمراً ملكياً يوم الأربعاء واكب إعلان تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد. وهذا الأمر الملكي هو خطوة أخرى لإعادة البدلات المالية بأثر رجعي منذ أيلول (سبتمبر).
وقالت الوزارة في بيان عبر البريد الإلكتروني رداً على أسئلة لرويترز إن تكلفة الخطوة الجديدة التي تتراوح بين خمسة مليارات وستة مليارات ريال لا تشكل سوى ما بين 0،6 و0،7 في المئة تقريباً من إنفاق الموازنة الحكومية في 2017 أو نحو 0،2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يمكن تغطيته بسهولة من احتياطي الطوارىء.
وقال وزير المالية محمد الجدعان في البيان «لن يؤثر هذا على الميزانية ككل أو عجز الموازنة لكننا نتوقع أن يساهم في زيادة إنفاق المستهلكين وثقتهم، وأن يكون بمثابة دفعة للنمو الاقتصادي ويضمن الاستقرار في اتجاهات طلب المستهلكين في المستقبل».
وأضاف أن الحكومة تظل ملتزمة بهدفها المتمثل في تحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية بحلول 2020، مشيراً إلى أن زيادة الرسوم المفروضة على المقيمين الأجانب التي سبق الإعلان عنها ستدخل حيز النفاذ الشهر المقبل باعتبارها خطوة نحو تحقيق التوازن.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق