رئيسيسياسة عربية

الامارات: عزلة قطر قد تستمر لسنوات إذا لم تغير سياستها

أفاد وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش في لقاء بباريس أن عزل قطر قد يستمر لسنوات، مؤكدا أن الأزمة الخليجية لن تحل قبل أن تبدي قطر استعدادها لتغيير سياستها، وتتعهد بوقف «دعم الجهاديين والإسلاميين المتشددين». ويرافق قرقاش ولي عهد الإمارات محمد بن زايد الذي سيلتقي الرئيس الفرنسي ماكرون الأربعاء في باريس.

في لقاء مع صحفيين في باريس، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش أن عزل قطر «قد يستمر سنوات» وأضاف «نراهن على الوقت. لا نريد التصعيد، نريد عزلها».
يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين أغلقت منافذها البحرية والبرية والجوية أمام قطر، وقطعت علاقاتها الدبلوماسية معها على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب.
وشدد قرقاش على وجوب أن «تعدل قطر عن دعم الجهاديين والإسلاميين المتطرفين». واتهم  قطر بأنها «بنت منصة متطورة من الدعم المالي والسياسي والإعلامي» للإسلاميين المتطرفين، وبإيواء العديد من قياداتهم.
كما أشار إلى أن السعودية وقطر والإمارات والبحرين ومصر ستقدم «خلال الأيام المقبلة» لائحة بمطالبها إلى قطر تتضمن إبعاد شخصيات متطرفة، من دون إعطاء تفاصيل إضافية.
وأكد الوزير الإماراتي أن الأزمة لن تحل قبل أن «تغير قطر سياستها»، وتتعهد بـ «وقف دعمها للجهاديين والإسلاميين المتطرفين». وطالب الغرب بوضع «آلية مراقبة» من أجل التحقق من أن الإمارة ستلتزم بتعهداتها. وأضاف أن «الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا أو ألمانيا لها ثقل سياسي وخبرة تقنية تخول لها وضع مثل هذه الآلية».
ويرافق قرقاش ولي عهد الإمارات الشيخ محمد بن زايد الذي سيلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء.

فرانس24/ أ ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق