رئيسيسياسة عربية

روسيا تحذر أميركا من استخدام القوة ضد قوات الجيش السوري

نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله يوم الاثنين إن على الولايات المتحدة احترام وحدة الأراضي السورية والكف عن أي أفعال أحادية في البلاد.
جاءت تصريحات لافروف بعدما أسقطت طائرة حربية أميركية طائرة تابعة للجيش السوري يوم الأحد في ريف الرقة الجنوبي وقالت واشنطن إن الطائرة كانت تسقط قنابل قرب مقاتلين تدعمهم الولايات المتحدة بينما قالت دمشق إن الطائرة أسقطت خلال مهمة تستهدف متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.
وقال لافروف أيضاً إن محادثات السلام السورية المقبلة ستكون في آستانة يوم 10 تموز (يوليو).
علق المراقبون على تصريح لافروف فقالوا ان روسيا باتت تتصرف وكأن سوريا جزء من ممتلكاتها، فهي الامر النهائي، وهي التي تعلق على الاحداث قبل الحكومة السورية عينها وتعتبر ان اي تحرك يتم في سوريا يجب ان يكون بامرها وبعلمها
 وهذا عائد الى ان روسيا استضعفت الولايات المتحدة في عهد اوباما الذي اضرت سياسته اميركا الى حد بعيد، وهي ما تزال ماضية في سياستها. وسأل المراقبون ان روسيا عندما تقصف وتقتل وتحتل في سوريا راعت ارادة الشعب السوري والاراضي السورية؟
وقال نائب وزير الخارجية الروسي لوكالة إنترفاكس للأنباء يوم الاثنين إن إسقاط الولايات المتحدة لطائرة حربية تابعة للحكومة السورية خطوة صوب تصعيد خطير وأضاف أن موسكو تحذر واشنطن من استخدام القوة ضد قوات الحكومة السورية.
وقال سيرغي ريابكوف للوكالة إن عقوبات جديدة قد تفرضها أميركا على روسيا ستدفع موسكو للرد بالمثل.
وأضاف أنه سيجتمع مع وكيل وزارة الخارجية الأميركية توماس شانون في سان بطرسبرغ يوم 23 حزيران (يونيو) لبحث المشاكل في العلاقات الثنائية.

 

«الاسبوع العربي»/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق