الأسبوع الثقافي

تكريم البروفسور فيليب سالم في جبيل

كرّمت بلدية جبيل «والمجلس الثقافي في بلاد جبيل» البروفسور فيليب سالم بمناسبة صدور كتاب «فيليب سالم بأقلامهم» الذي أعدّه الزميل أسعد الخوري، وذلك في قاعة دير سيدة المعونات في جبيل، بحضور شخصيات سياسية وثقافية ونقابية وإعلامية. وقدّم الاحتفال عضو «المجلس الثقافي في بلاد جبيل» توفيق صفير وقال: «يسرُّ المجلس الثقافي في بلاد جبيل ومجلس بلدية جبيل القيام بتكريم شخصية عبرت حدود الوطن… واثبتت انها من طينة مجبولة باتقان… كأنها تحفةٌ. وهل يصدِّر لبنان الى العالم غير تحفٍ…؟».

ثم كلمة رئيس بلدية جبيل – بيبلوس زياد الحواط الذي قال: «نكَرم عبقريا ًملأ الدنيا بعلمه وشغل الناس بنظرياته الطبية وأفكاره الفلسفية،  ولامست شفاءاتُه حدود العجائب بفضل موهبة أكرمه الله بها ، وعرف هو كيف ينمّيها ويغذّيها بجهده، وسهره، وتعبه، حتى بلغ بها مصاف العبقرية  والابداع، ما يهمّنا، هو الشهادة لفيليب سالم من مدينة الأبجدية، من مدينة جبيل. الدكتور فيليب سالم، بالرغم من الكثير الكثير الذي قيل فيه، قد يحتاج المرء الى  مجلدات ومجلدات ليفيه حقه، وخصوصاً، بما أعطاه في مجال تخصصه في طب السرطان، وما أضفاه من فلسفته في الانسان والوجود. ان ما قرأته في كتاب «فيليب سالم، بأقلامهم» من إعداد أسعد الخوري، لم يترك لي  فسحة من القول سوى الإعتزاز بفيليب سالم، والإفتخار به كلبناني  على سائر  شعوب الأرض والأمم».

مفخرة لبنان راسخة في ارضها
«رجل الانتماء والالتزام»، هو فيليب سالم كما أسماه النائب والوزير السابق ادمون رزق، وهو الى ذلك «رجل علم وفكرٍ، على تواضُعِ كِبَرٍ وثقةِ إيمان، بين الحضور، حيثما أقام، مُجَلٍ، ما تنّوعتِ المحافلُ وترامتِ الحَلبات».
أضاف: «البروفسور سالم متعدد الموهبة، كرَّام من بلدة أعلام، لا يألو زرعاً ولا يني قِطافاً. منذورٌ للخدمة. يشيع حوله أملاً، بكلمات تخالُها تبشيراً، يخفّف ألماً، بلمَساتٍ تقولها نَضْحُ قداسة… مكافأته أن يرى طبّهُ شافياً!».
ووجه رزق تحية لسالم «مفخرة لبنانية راسخة في أرضها، متألقة على قمم المعرفة».

اطباء من مستوى فيليب سالم
نقيب أطباء لبنان البروفسور أنطوان البستاني قال: «يا الله، مع شكرنا لك لما انعمت به علينا من أطباء بارعين في أدائهم واخلاقياتهم المهنية، يرفعون مستوى الطب اللبناني عالياً في المنطقة ودنيا الاغتراب، هلاّ تكرّمت علينا برفع عدد الاطباء من مستوى فيليب سالم العلمي وأدائه المهني أو بعضاً ممن يشبهونه ويتمثلون به؟ أطباء يعملون لمرضاهم من أجل شفائهم وراحتهم أكثر مما يعملون لذاتهم ولشهرتهم، أطباء لديهم مرجعية الاساتذة العلمية وتواضع الطالب اللاهث أبداً وراء إكتساب المعرفة لعلمهم أن لا حدود في عصرنا لتطور الطب وتقنياته مما يحوّل كلاً منا مهما علا شأنه العلمي إلى طالب طب لا نهاية لسني علمه»

نسر من الكورة الخضراء
رئيس المجلس الثقافي في بلاد جبيل الشاعر انطوان رعد قال: «تجمع كتب الجغرافية على ان الزيت والزيتون هما من صادرات الكورة، وهي مصيبة في ما أجمعت عليه، ولكن فاتها أن أبناء الكورة المنتشرين تحت كل سماء هم أهم صادراتها، والبروفسور فيليب سالم واحد من هؤلاء».
وقال: «ان من نكرّم الليلة نسر من الكورة الخضراء، المطلقُ بعض حدوده، والمستحيلُ أقرب أمنياته، هو الذي أبى أن يشكّ راية طموحه الاّ في ملاعب النجوم، وهذا النسر راح يجوب الدنيا وفي منقاره غصن زيتون، وفي يده قطرة زيت يمسح بها جراح الانسانية المعذّبة.
ورأى، ان «فيليب سالم وهو من مواليد برج النجاح والتفوّق لم يكتفِ بعلاج المرضى وشفائهم، بل قطع على نفسه عهداً بأن يعالج الوطن المريض بعدما أوكلنا نحن اللبنانيين أمر علاجه إلى أطباء دجّالين مشعوذين همّهم أن يظلّ لبنان مريضاً لكي تبقى جيوبهم في بحبوحة وعافية».
أضاف: «قبل فيليب سالم كان لبطرام مسقط رأسه شفيعان هما الطبيبان الشهيدان قزما ودميانوس وهما شفيعا قريتي أيضاً، أما مع فيليب سالم فقد أصبح لبطرام ثلاثة شفعاء، كما لو أن عدوى القدرة العجائبية قد انتقلت من دائرة الايمان المحض إلى دائرة العلم والايمان معاً». أليس فيليب سالم هو القائل: «كنيستي عيادتي وعملي صلاتي وعبادتي»؟
أضاف رعد: «رداً على سؤال لأحد محاوريه: ما هو التكريم الأحبّ إلى قلبك؟».
أجاب سالم: «شفاء مريض وهو تكريم من الله…»
وخلص انطوان رعد الى القول: «فهنيئاً للبنان لأن رجلاً من رجالاته يُكرّمُ في مشارق الأرض ومغاربها ويبقى قلبه مشدوداً إلى تراب وطنه الأم، ففي كل حفنة من تراب بطرّام نفحة من عبير الجنّة».

المعرفة لا حدود لها
«أجمل الكلام عندي هو الشكر» هكذا بدأ البروفسور سالم كلمته، موجهاً شكره إلى مكرّميه والخطباء الذين «بيني وبينهم حبّ أكبر من الكلام الكبير، هو حبّنا للأرض في لبنان وشرف خدمة الضعفاء، وهل هناك ضعيف أكثر من المريض؟ معظم الناس تلهث وراء شرف خدمة الاقوياء، مبارك في الارض الذي يلهث وراء شرف خدمة الضعفاء».
أضاف: «الطب يعلو فوق كل شيء. يعلو عن الدين والجغرافية والقومية والايديولوجية، يعلو الى الانسان. وعندما يضع المريض أغلى ما لديه، حياته، بين يدي الطبيب، على الطبيب أن ينشقّ عن نفسه ويرتفع إلى فوق، إلى مكانٍ هو أقرب إلى السماء منه إلى الأرض».
وقال سالم: «في هذه السنة يصبح عمري كطبيب خمسين سنة. في هذه السنين تعلّمت أن المعرفة لا حدود لها. وكلّما غصت فيها كلما أقتربت من الله ومن أخيك الانسان. ان المعرفة تقودك إلى الايمان كما تقودك إلى محبة الآخر ومعانقته. كان فرانسيس كوليمز  Francis Collims وهو من أشهر العلماء في الولايات المتحدة الاميركية رجلاً ملحداً، ولكنه بعد دراسته للجينات ووظائفها وترؤسه فريق الباحثين الذي رسم خريطة الجينات عند الانسان»، أصبح رجلاً مؤمناً وكتب كتاباً بعنوان «هذه هي لغة الله». لقد كان «ابن سينا» على حق عندما قال: «قد درست الطبّ لأفهم الله».

اسكندر داغر
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق