دولياترئيسي

الجهاديون يخططون لتفخيخ حواسيب نقالة لتفجير طائرات

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاثنين أن جواسيس تابعين للحكومة الاسرائيلية تمكنوا من اختراق عمليات يقوم بها صانعو القنابل في تنظيم الدولة الاسلامية، واكتشفوا أنهم يطورون قنبلة توضع داخل أجهزة كمبيوتر محمولة (لابتوب) لاستخدامها في تفجير طائرات تجارية.
وقالت الصحيفة ان الجواسيس الاسرائيليين، وهم قراصنة معلوماتية، حققوا نجاحاً نادراً لأجهزة الاستخبارات الغربية ضد عمليات المعلومات المتطورة والمحمية بالشيفرات والتي تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي التي ينفذها التنظيم المتطرف.
وقالت أن القراصنة الاسرائيليين اخترقوا خلية صغيرة من صانعي القنابل في سوريا قبل أشهر في جهود قادت إلى فرض حظر في 21 آذار (مارس) على حمل اجهزة لابتوب وغيرها من الاجهزة الالكترونية الأكبر من الهواتف الذكية على متن الرحلات المباشرة إلى الولايات المتحدة من عشرة مطارات في تركيا ودول الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.
واشارت الصحيفة إلى أن عملية الاختراق التي قام بها الاسرائيليون «هي الطريقة التي علمت الولايات المتحدة من خلالها أن التنظيم الارهابي يعمل على صنع متفجرات تخدع أجهزة الاشعة السينية في المطارات وغيرها من أجهزة التفتيش بحيث تبدو مثل بطاريات أجهزة لابتوب تماماً».
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين اطلعوا على العملية، ان المعلومات الاستخباراتية كانت جيدة جداً لدرجة أنه تم فهم طريقة صنع القنابل.
وفي اعقاب الحظر الاميركي على اجهزة الكمبيوتر المحمولة أعلنت بريطانيا عن منع مماثل للرحلات الاتية من الدول الست.
وتكشفت المساهمة الاسرائيلية في الاستخبارات الخاصة بأجهزة لابتوب المفخخة عندما كشف الرئيس دونالد ترامب تفاصيلها لوزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في لقاء في البيت الابيض في العاشر من أيار (مايو).
وقالت الصحيفة أن ذلك اثار غضب المسؤولين الاسرائيليين.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق