دولياترئيسي

ترامب لايران: من يدعمون الارهاب يعرضون انفسهم ليكونوا من «ضحاياه»

حذر الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء طهران بعد الاعتداءات الدامية التي استهدفتها وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي من ان من يدعمون الارهاب يعرضون انفسهم ليكونوا من «ضحاياه».
وقال ترامب في بيان «نشير الى ان الدول التي تدعم الارهاب يمكن ان تصبح من ضحايا الشر الذي تدعمه».
من جهة اخرى اكد ترامب في البيان ذاته انه يصلي من اجل «الشعب الايراني» و«الضحايا الابرياء» لاعتداءات طهران التي تبناها تنظيم الدولة الاسلامية واوقعت 13 قتيلاً.
ولا تقيم واشنطن وطهران علاقات دبلوماسية وكبح ترامب بعض التحسن الذي سجل في علاقات البلدين في عهد سلفه باراك اوباما الذي شهد توقيع اتفاق حول البرنامج النووي الايراني.
ووعد ترامب اثناء حملته الانتخابية بـ «تمزيق» الاتفاق ووجه في الاسابيع الاخيرة بوضوح سياسته الخارجية باتجاه السعودية المنافس الكبير لايران اقليمياً.
وفي زيارته مؤخراً الى الرياض اتهم ترامب طهران بـ «تمويل وتسليح وتدريب ارهابيين (…) يشيعون الخراب والفوضى عبر المنطقة» ودعا الى «عزل» ايران.
من جهته صوّت مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء بأغلبية 92 صوتاً مقابل 7 على قانون يفرض عقوبات جديدة على ايران، ولا سيما بسبب «دعمها لانشطة ارهاب دولي». وسيتم التصويت مجدداً على النص في وقت لاحق لاقراره بشكل نهائي.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق