سياسة لبنانية

عون: اتصالات للاتفاق على قانون على أساس النسبية ونأمل أن نبشر اللبنانيين بإنجازه قبل نهاية ولاية المجلس

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن الاتصالات قائمة حالياً للإتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية على اساس النسبية، «ونأمل أن نبشر اللبنانيين بإنجاز هذا القانون قبل نهاية ولاية مجلس النواب في 20 حزيران المقبل».
موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله وفداً من «الجامعة الهاشمية» وفروعها في لبنان تحدث باسمه القنصل نزيه حنا غصوب، ناقلاً تمنيات أفراد الجامعة وفروعها «التي تمثل قوة شعبية فاعلة روحياً واجتماعياً واقتصادياً ووطنياً». كذلك ألقى جورج وديع الصافي قصيدة في المناسبة.
ورد عون مرحباً بالوفد، ولافتاً الى الكثير من التطورات الايجابية التي حصلت على صعيد إدارة شؤون البلاد وعمل المؤسسات الادارية والامنية. وركز رئيس الجمهورية على أهمية تعاون المواطنين مع الدولة في سبيل تحقيق التغيير المنشود ولا سيما خلال الانتخابات المقبلة.
وقال: «إن المواطنين هم الذين يتمكنون من فرض التغيير من خلال هذه الانتخابات، ونحن نعمل على وضع قانون جديد بهدف المساعدة على تحقيق هذا التغيير، خصوصاً في مجال الثقافة السياسية. إذ إن اللبناني لا يزال يعاني الامراض نفسها، أي الطائفية والتبعية السياسية، وهذا ما نريد محاربته اليوم، لمعالجة العقلية والسلوك السائدين. وإذا تمكنا من النجاح في تحقيق ذلك، نكون استطعنا بناء وطن أزلي».
وأضاف: «من المؤكد أننا لن نوفر جهداً لننجح في هذه التجربة، ولكن أصعب ما يواجه القائد هو اكتفاء المواطنين بالتصفيق له، بدلاً من مواكبته بما يقوم به والسير على خطاه».
وختم عون مخاطباً الحاضرين: «لكم الحق اليوم في أن تحلموا بدولة، وإن شاء الله سنحققها قريباً».

نواب كسروان
واستقبل عون، في حضور العميد المتقاعد شامل روكز، نواب منطقة كسروان نعمة الله ابي نصر وفريد الياس الخازن ويوسف خليل وجيلبيرت زوين ورئيس بلدية زوق مكايل الياس بعينو، الذين عرضوا على رئيس الجمهورية الاجراءات المالية والادارية اللازمة لإعادة تأهيل ملعب مجمع نهاد نوفل الرياضي في زوق مكايل الذي تملكه البلدية ليصبح قادراً على استضافة بطولة كأس آسيا للمنتخبات في كرة السلة المزمع اقامتها خلال شهر آب المقبل.
وأشار الوفد الى أن اتحاد آسيا لكرة السلة أجرى كشفاً ميدانياً على الملعب وطالب بإدخال تعديلات عليه تتضمن اعمالاً هندسية والتبريد وعدداً من الاضافات تبلغ كلفتها نحو 3 ملايين دولار غير متوافرة كلها في موازنة البلدية، مما يحتم توفيرها من خلال الموازنة العامة في مهلة اقصاها 15 تموز المقبل، حتى لا تتم نقل البطولة الى دولة أخرى ويخسر لبنان هذا الحدث الرياضي الدولي.
وأبدى عون اهتماماً بمطالب الوفد الكسرواني، مشيراً الى أنه سيبحث فيها مع الجهات المختصة، ومؤكداً أهمية إقامة هذه البطولة الرياضية في لبنان وما تحققه من تنشيط للدورة الاقتصادية والسياحية والاجتماعية وإعادة لبنان الى الخريطة الرياضية العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق