سياسة لبنانية

عون والحريري: تحييد لبنان عن المشاكل وضرورة ايجاد قانون جديد للانتخابات

في مستهل جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت في قصر بعبدا هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين بحلول شهر رمضان المبارك متمنياً أن «يتم خلال هذا الشهر التفاهم على قانون انتخابات».
وأشار إلى أن «وزارة الاقتصاد اتخذت اجراءات لعدم رفع الاسعار وحماية المستهلك وطالب الوزارات الاخرى بالعمل على حماية اللبنانيين من الغش».
وحيا الرئيس عون «شهداء الجيش والمقاومة والاهالي الذين سقطوا دفاعاً عن الارض»، لافتاً إلى أن «الفرحة بالعيد لن تكتمل الا بتحرير باقي الاراضي اللبنانية المحتلة».
وعن القمة في الرياض والملابسات التي رافقت صدور البيان الختامي للقمة بعد مغادرة الوفد اللبناني قال الرئيس عون: «نحن في لبنان نلتزم ما ورد في خطاب القسم والبيان الوزاري للحكومة».
وتحدث عن «الوضع الأمني المستتب في البلاد»، مشيراً الى ازدياد حوادث السير داعياً إلى «اتخاذ اجراءات للتخفيف من هذه الحوادث».
وأوضح الرئيس أنه دعا الى اجتماع المجلس الاعلى للدفاع بعد غد لتناول الاوضاع الأمنية والاجراءات الواجب اتخاذها في شهر رمضان المبارك».
وعن متابعته العملية الامنية النوعية قال: «العملية كانت دقيقة جداً ما يثبت جهوزية الجيش الذي ينفذ عمليات في غاية من الدقة».
وعرض لقانون الانتخاب، لافتاً إلى أن «لدى الاطراف السياسيين ومجلس النواب مهلة حتى 20 حزيران للتوصل الى اتفاق وسبق أن أعطينا المزيد من المهل من أجل ذلك، حتى لا يحصل الفراغ. ونأمل أن يقر المجلس صيغة لقانون الانتخاب لأن هذا هو الهدف الذي نعمل من أجله».
ودعا الى «معالجة مسألة مزاحمة سائقي السيارات العمومية من قبل سيارات غير مرخص لها وسائقين لبنانيين وغير لبنانيين».

الحريري
وكانت كلمة للرئيس الحريري قال فيها: «عيد التحرير انجاز كبير للبنان وقد استطعنا تحرير اجزاء من وطننا بفضل الموقف الواحد تجاه العدو الاسرائيلي».
ودعا الاجهزة المختصة الى «الاهتمام بوضع التلوث في نهر الليطاني لا سيما وزارة الطاقة والمياه ومجلس الانماء والاعمار».
وعن موقف لبنان من قمة الرياض قال: «الموقف اللبناني المعبر عنه من وحدتنا الوطنية ينطلق من خطاب القسم والبيان الوزاري وما يهمنا ان يستمر الجو الايجابي وتحييد لبنان عن المشاكل القائمة حوله. إن مشاركة لبنان في هذا المؤتمر امر طبيعي ونحن نعمل دائماً على ترميم علاقاتنا مع كل الدول وهذا هو الشيء المهم بالنسبة الينا».
وعن قانون الانتخاب قال: «يجب التوصل بشتى الوسائل الى اقرار قانون لانه لا احد يرضى بالفراغ او الستين».
وأكد أن «هناك متغيرات في المنطقة وعلينا ان نحيد لبنان لاننا لا نريد ان نكون جزءاً من اي خلاف ولا نريد ان يكون لبنان مع فريق ضد الآخر».
ولفت الى أنه التقى على هامش القمة قادة ووجه اليهم دعوات لزيارة لبنان.
كما دعا الى انعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة اللبنانية – السعودية خلال رمضان.
وأكد أن «هناك فرصة حقيقية لاقرار هذا القانون ويجب أن ننجزه ونعمل جميعاً من اجل ذلك وهذا ايضاً ما يريده الرئيس عون اي قانون جديد».
ولفت الى دعوته اللجنة الوزارية المختصة الى الاجتماع لمعالجة تلوث المياه في منطقة قب الياس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق