دولية

امم افريقيا 2015: الرئيس العاجي يمنح 46 الف يورو وفيلا لكل لاعب بعد التتويج باللقب القاري

منح الرئيس العاجي الحسن واتارا مكافآت بقيمة أكثر من 90 الف يورو لكل لاعب من اللاعبين الـ 23 لمنتخب الفيلة المتوج بلقب كاس الامم الافريقية لكرة القدم الاحد الماضي في غينيا الاستوائية.

واوضح وزير الرياضة الان لوبونيون ان مدرب ساحل العاج الفرنسي هيرفيه رينار الذي استقبله واتارا بالقصر الرئاسي امس الثلاثاء، منح المكافأة الأكبر بقيمة أكثر من 114 ألف يورو، فيما تم منح كل لاعب فيلا بقيمة 46 ألف يورو بالاضافة الى القيمة ذاتها «نقداً».
وقال رئيس ساحل العاج احد البلدان الأكثر فقراً في العالم: «بفضلكم، تجمعت ساحل العاج من جديد» وأكد باستمرار على الشعور بالوحدة الوطنية الذي جلبه أبطال أفريقيا الجدد بفضل التتويج باللقب الثاني في تاريخ البلاد.
وأضاف: «لقد تمكنتم من إعادة بناء فريق موحد ومتماسك لديه هدف واحد: الفوز ثم الفوز. انه درس الوحدة».
وتعود ساحل العاج التي يرئسها واتارا منذ ايار (مايو) 2011، الى طبيعتها تدريجياً بعد ازمة سياسية – عسكرية استمرت عقداً من الزمن بينها احداث العنف التي تلت الانتخابات في 2010-2011 واوقعت اكثر من ثلاثة الاف قتيل في 5 اشهر، شكلت خاتمة هذا العقد الدموي.
ووضع المنتخب العاجي حداً للنحس الذي لازمه في النهائيات في الاعوام العشرة الاخيرة واحرز اللقب الثاني في تاريخها والاول منذ 23 عاماً على حساب غانا بركلات الترجيح 9-8 بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي للمباراة النهائية في مدينة باتا الغينية الاستوائية.
واعاد التاريخ نفسه الاحد الماضي حيث احرزت ساحل العاج اللقب القاري الاول على حساب غانا بالذات وبركلات الترجيح 11-10 بعد 24 ركلة في نسخة 1992 في السنغال.
وتابع واتارا: «نحن نحلم منذ نحو ربع قرن بالتتويج باللقب، ولكننا الان نجحنا. والان، يجب ان نتوج بالثالث!» في اشارة الى النسخة المقبلة المقررة بعد عامين والتي سيتم اختيار مضيفها في 8 نيسان (ابريل) غداة اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد في القاهرة.
وتتنافس 4 دول على الاستضافة هي الجزائر ومصر والغابون وغانا.
يذكر ان ساحل العاج تستضيف نسخة 2021.
كما تم منح أوسمة من درجة فارس الى جميع اعضاء المنتخب. وتم ترفيع الشقيقين يايا وحبيب كولو توريه وابو بكر كوبا باري وسياكا تيينيه الذين تم توشيحهم بالوسام ذاته سابقاً، الى رتبة ضابط على غرار المدرب رينار.
وحصل الاتحاد العاجي لكرة القدم على مكافأة بقيمة 380 ألف يورو. أما أعضاء الجهازين الفني والاداري فسيتقاسمان مكافأة بقيمة 460 ألف يورو، ليبلغ مجموع المكافآت التي سلمها الرئيس العاجي 3 ملايين يورو.
وكان البنك الدولي اعلن في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عن تخوفه من مستوى الفقر «المقلق» في ساحل العاج على الرغم من «المؤهلات الهامة» التي توجد في البلاد. وبحسب الارقام الرسمية فإن عاجياً بين إثنين يعتبر فقيراً.
وتحتل ساحل العاج المرتبة 171 في مؤشر التنمية البشرية لمنظمة الامم المتحدة في 2014 بين 187 بلداً بسبب ضعف البنى الطبية والتربوية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق