سياسة عربية

أمير الكويت يؤكد الاتجاه لرفع اسعار الوقود ومواد اساسية اخرى

اكد امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح اتجاه بلاده لوقف دعم مواد اساسية كالوقود والمياه والكهرباء، ورفع اسعارها لمواجهة انخفاض اسعار النفط، بحسب ما نقلت عنه وسائل اعلام محلية الخميس.
وأوردت صحيفة «الراي» قول الامير «على الحكومة وقف الدعم وزيادة أسعار المحروقات والكهرباء والماء (…) ولا بد للمواطن ان يشعر بالمسؤولية من أجل المساهمة في ميزانية الدولة»، وذلك خلال استقباله الاربعاء وزير الاعلام ورؤساء تحرير صحف محلية.
اضاف «في ظل التراجعات الكبيرة لاسعار النفط وتراجع مداخيل الدول المنتجة للنفط ومن بينها الكويت، فنحن مطالبون بالبدء بمعالجات وخطوات اقتصادية وبرامج تهدف الى الترشيد وخفض بنود الميزانية لمعالجة النقص في موارد الدولة المالية مع تأكيد الحفاظ على الحياة الكريمة للمواطنين وعدم المساس بمتطلباتهم المعيشية الأساسية».
والكويت هي الوحيدة بين دول مجلس التعاون الخليجي التي لم ترفع بعد اسعار الوقود والكهرباء، علماً انها الغت العام الماضي دعم اسعار الديزل والكيروزين، في ظل انخفاض أسعار النفط منذ منتصف 2014.
وسبق للسعودية والامارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين ان الغت الدعم بالكامل او رفعت اسعار الوقود والطاقة، لتوفير مليارات الدولار بعد تراجع ايراداتها من النفط الذي يعد المصدر الاساسي لمداخيلها.
وخصصت الكويت زهاء سبعة مليارات دولار في موازنة 2015/2016، لدعم اسعار الوقود والطاقة، اضافة الى مبلغ مماثل لاشكال اخرى من الدعم والمساعدات الاجتماعية.
وحققت الكويت فائضا في ميزانيتها خلال الاعوام الـ 16 الماضية، لتراكم اكثر من 600 مليار دولار من الاحتياطي. الا انها تتوقع عجزا بنحو 23 مليار دولار في السنة المالية الحالية التي تنتهي في 31 آذار/مارس.
وفقد النفط اكثر من ثلاثة ارباع سعره منذ منتصف العام 2014، علما انه يساهم بنحو 94 بالمئة من الايرادات الحكومية الكويتية. وانخفض سعر برميل النفط الكويتي الى 19 دولاراً فقط.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق