أبرز الأخبارسياسة عربية

الجبير: زيارة ترامب ستعزز الشراكة ومكافحة التشدد

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسعودية ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مكافحة التشدد وستعطي دفعة للتبادل التجاري بينهما.
واستقبلت السعودية بحماس وصول ترامب للبيت الأبيض بعد أن كانت تعتبر أن سلفه باراك أوباما متساهل أكثر مما ينبغي مع غريمتها اللدود إيران ويتعامل بفتور تجاه علاقات واشنطن مع الرياض وهي حجر أساس في التوازن الأمني بالشرق الأوسط.
وقال الجبير إن زيارة ترامب للرياض، في أول محطة بأول جولة خارجية له منذ توليه منصبه في كانون الثاني (يناير)، ستتضمن استكمال اتفاقات سياسية وتجارية مع السعودية.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي «ستعزز (الزيارة) الشراكة الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين».
وتابع قوله «المملكة العربية السعودية تتفق مع رؤية الإدارة الأميركية في ما يتعلق بدور الولايات المتحدة في العالم وفي ما يتعلق بالأولوية للقضاء على الإرهاب وبالذات داعش والقاعدة».
وذكر أن الرياض وواشنطن تناقشان مبادرات عدة تتعلق بمبيعات الأسلحة والتعاون الاقتصادي والأمني والتصدي للإرهاب.
وقال «سيكون هناك أيضاً التوقيع على عدد من الاتفاقيات سواء اتفاقيات سياسية بين الحكومتين واتفاقيات اقتصادية كبيرة».
وأضاف أن الرياض تدعم مساعي ترامب لحل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني وتتفق أيضاً مع واشنطن بشأن «التصدي لسياسات إيران العدوانية ودعمها للإرهاب».
وستسعى السعودية للحصول على ضمانات بأن إدارة ترامب ستواصل موقفها المشدد تجاه إيران وستواصل الضغط بالقول والفعل لوقف ما ترى الرياض أنها أنشطة تمارسها إيران لزعزعة استقرار المنطقة.
وانتقدت إدارة ترامب بشدة الاتفاق النووي الذي أبرمه الغرب مع إيران والذي حصل على دعم أوباما. وانتقد مسؤولون كبار بالإدارة أيضاً دعم إيران للرئيس السوري بشار الأسد وبرنامجها للصواريخ الباليستية ودعمها لجماعات متشددة في المنطقة.
وإلى جانب الاجتماع مع المسؤولين السعوديين سيجتمع ترامب أيضاً مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي وسيتناول الغداء مع قادة من أكثر من 50 دولة إسلامية في الرياض.
وتابع الوزير السعودي يقول إن المملكة ستزيد التعاون مع الدول التي تواجه تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.
وقال إن السعودية ليست قلقة من تبادل المعلومات مع الولايات المتحدة رغم الجدل بسبب تقارير عن أن ترامب ناقش معلومات سرية مع روسيا خلال اجتماع في البيت الأبيض الأسبوع الماضي.
وأضاف الجبير أن السعودية تتبادل كماً هائلاً من معلومات المخابرات مع الولايات المتحدة وتقوم واشنطن بالأمر نفسه. وأضاف أن الرياض لم تتردد في تبادل المعلومات مع واشنطن وستواصل فعل ذلك.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق