اضواء و مشاهيرمن هنا وهناك

البطلة الأولمبية لورا فليسيل وزيرة للرياضة الفرنسية

ضمت الحكومة الفرنسية الجديدة، الأولى في عهد الرئيس إيمانويل ماكرون والتي أعلن عنها الأربعاء، البطلة الأولمبية في المبارزة لورا فليسيل كوزيرة للرياضة. فمن هي فليسيل من الرياضيين الفرنسيين السابقين الذين تولوا هذا المنصب؟

لورا فليسيل، المتحدرة من إقليم ما وراء البحار غوادلوب في جزر الكاريبي، برزت في ألعاب أتلانتا الأولمبية عام 1996 حينما أحرزت ذهبيتين في سلاح سيف المبارزة. وحصدت بعدها ثلاث ميداليات أولمبية في دورات لاحقة فضلا عن العديد من الميداليات في البطولة العالمية. واختتمت مسيرتها الرياضية في ألعاب لندن عام 2012 وكان عمرها 40 عاما.
وفليسيل ليست الرياضية الأولى التي تعين في وزارة الرياضة. سبقتها عدة شخصيات، أولها المتسلق موريس هيرزوغ الذي كان من ضمن أول مجموعة تبلغ قمة أنابورنا في جبال الهيمالايا في النيبال، والذي أصبح وزيرا للرياضة في 1963.
وفي ثمانينيات القرن الماضي، تم تعيين المتزلج على الجليد ألان كالما ثم عداء السرعة روجي بامبوك، المولود كما لورا فليسيل في مدينة بوانتابيتر في غوادلوب، في هذا المنصب. وفي التسعينيات تم تنصيب البطل الأولمبي في 110 أمتار حواجز عام 1976 غي دروت في وزارة الرياضة. ومنذ بداية القرن 21، تقلد هذا المنصب كل من البطل الأولمبي في المبارزة جان فرانسوا لامور ومدرب الروغبي برنار لابورت وبطل الجودو دافيد دوييه.

فرانس24

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق