رئيسيسياسة عربية

واشنطن تبدأ «سريعاً جداً» تسليم بعض العتاد للأكراد السوريين وتركيا تحتج

قال متحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية يوم الأربعاء إن واشنطن قد تبدأ «سريعاً جداً» تسليم بعض الأسلحة والمعدات لمقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا لكنها ستقوم بذلك بشكل تدريجي وتحت مراقبة مشددة.
ورغم المعارضة الشديدة من تركيا حليفة الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي فقد وافق الرئيس الأميركي دونالد ترامب هذا الأسبوع على تسليم أسلحة لوحدات حماية الشعب دعماً لعملية استعادة مدينة الرقة السورية من الدولة الإسلامية.
وقال المتحدث باسم التحالف الكولونيل بالقوات الجوية الأميركية جون دوريان للصحفيين «لدينا كمية معينة من الإمدادات في البلاد بالفعل استخدمت لتسليح التحالف العربي السوري وبعض هذه الأسلحة ربما يوزع سريعاً جداً».
ولم يحدد جدولاً زمنياً لكنه قال إن التسليم سيكون بالتدريج وبحسب ما تقتضيه الحاجة.
وحذرت تركيا الولايات المتحدة يوم الأربعاء من أن قرارها بتسليح القوات الكردية التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا قد يفضي إلى الإضرار بواشنطن واتهمت حليفتها في حلف شمال الأطلسي بالانحياز للإرهابيين.
وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية امتدادا ًسورياً لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة وأوروبا منظمة إرهابية.
وعندما سئل إن كانت الأسلحة ستسحب من الأكراد السوريين بعد اكتمال عملية الرقة قال دوريان إن مقاتلي وحدات حماية الشعب «سيستنفدون هذه الموارد في محاربة الدولة الإسلامية».
وستتضمن الأسلحة مدافع آلية وذخيرة وقذائف مورتر.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق