الأسبوع اللبناني

اخبار لبنانية

لقطات

بشّر وزير الطاقة المواطنين بزيادة ساعات التغذية اربع ساعات في اليوم. في الاساس لم يكن التيار يصل الى المنازل سوى ساعة او ساعتين في الاسبوع. وبعد وعد الوزير انتظم التيار على مدى يومين او ثلاثة وبعدها عاد يغيب اربعاً وعشرين ساعة واحياناً اكثر في بعض المناطق، بينما تشهد مناطق اخرى ساعات اضافية. فتوزيع التيار يحتاج الى ضبط التوقيت تفادياً لهذا التلاعب الذي يضيّع المواطنين.

وعد وزير الاقتصاد امين سلام، بان القمح اصبح مؤمناً وان اوضاع الرغيف سيستقر سعرها. وقبل ان يجف حبر هذا الوعد ارتفع سعر ربطة الخبز مرتين في الاسبوع. فعن اي استقرار تحدث الوزير وهو يعلم ان كل الاسعار مرتبطة بالدولار الذي جن بشكل غير مسبوق، متجاوزاً كل الحدود. فمطلقو الوعود يجب ان يكونوا قادرين على الايفاء بها والا لماذا هذا الاستخفاف بالمواطنين.

اثبتت التطورات في تصاعد سعر صرف الدولار ان المافيات والمضاربين والمتاجرين بحياة المواطنين هم اقوى من هذه الحكومة التي بدت عاجزة ولم تحقق شيئاً حتى قبل ان تصبح حكومة تصريف اعمال. لقد عقدت اجتماعات وزرعت الامال بانها ستضبط سعر العملة الاجنبية ولكنها فشلت. واكمل الدولار تحليقه حتى تجاوز سعره الثمانين الف ليرة وهو سائر بخطى ثابتة الى الاعلى. فاين الحلول؟

اسرار

لا يزال الرئيس نبيه بري مصراً على عقد جلسة «تشريع الضرورة» رغم المعارضة القوية لعقدها، وامتناع نواب المعارضة وبعض المستقلين والتغييريين عن حضورها، احتراماً لنصوص الدستور التي تقول ان المجلس النيابي هيئة انتخابية لا يحق له التشريع قبل انتخاب رئيس للجمهورية. فان كان الهدف المعلن تجنيب بعض المراكز في الدولة الشغور، فلماذا لا يلقى الشغور الرئاسي وهو الاهم مثل هذا الاهتمام؟

انتخاب رئيس للجمهورية يبدو انه بعيد المنال. وجميع اعضاء المجلس النيابي مسؤولون عن التعطيل. فالمعارضة المشرذمة والعاجزة عن اتخاذ موقف موحد تعطل الانتخاب وخصوصاً التباعد بين اكبر كتلتين مسيحيتين. وقوى 8 اذار المسؤولة الاكبر، لانها دأبت على التصويت بورقة بيضاء، ثم تعطيل الدورة الثانية فيسارع الرئيس بري الى رفع الجلسة… فماذا ينتظر الفريقان للقيام بواجباتهما.

سفراء الدول الخمس التي اجتمعت في باريس، وبعد جولة على القيادات اللبنانية واطلاعها على نتائج الاجتماع، ينتظرون ردودها، الى ان يرفعوا تقاريرهم بعد ذلك الى حكوماتهم، وعلى اساسها تتخذ القرارات فاما تسير الامور بايجابية ويتراجع الافرقاء عن مواقفهم المتصلبة، ويعملون على انتخاب رئيس والبدء بالاصلاحات الضرورية المطلوبة واما ان تنفذ هذه الدول تهديداتها وتحاسب المعرقلين. انها المحاولة الاخيرة قبل العقوبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق