الاقتصادمفكرة الأسبوع

بكين تحل محل صناديق قطرية على رأس ملاك «دويتشه بنك»

كشف الإفصاح الأخير لمصرف «دويتشه بنك» الألماني العملاق عن تحول جذري في توزيع حصص ملكيته، إذ اتضح أن مجموعة HNA الصينية العملاقة باتت الشريك صاحب العدد الأكبر من الأسهم بنصيب وصل إلى 10 في المائة من إجمالي أسهم المجموعة، ما يعني أنها حلت بذلك محل صناديق قطرية.

وتُظهر هذه الصفقة مدى نشاط الشركات الصينية في الاستحواذ على المؤسسات المالية العالمية، ففي العام الماضي فقط عقدت شركات حكومية صينية صفقات بقيمة 220 ملياراً للاستحواذ على شركات غربية بوتيرة تفوق أي سنة أخرى.
وبحسب أرقام افصاح «دويتشه بنك» فإن مجموعة HNA تمتلك الآن 9،.92 في المائة من الأسهم بقيمة تصل إلى 3،7 مليارات دولار، علما أن حصتها في شباط (فبراير) الماضي لم تكن تزيد عن ثلاثة في المائة.
المجموعة الصينية التي تتراوح نشاطاتها بين قطاع الطيران والفنادق والصناعات والتكنولوجيا سبق أن عقدت خلال السنوات الماضية صفقات استحواذ بقيمة بلغت 30 مليار دولار، وكانت صفقات العام الماضي هي الأنشط، وبينها شراء حصة تبلغ 25 في المائة من أسهم مجموعة فنادق هيلتون العالمية بقيمة 6،5 مليار دولار.
يذكر أن مجوعة HNA الصينية تأسست على يد شن فينغ، وهو مسؤول إداري سابق حصل على قرض حكومي لبدء المجموعة. ومن المعروف عن فينغ أنه باحث أكاديمي في مجال الديانة البوذية وأحد مؤيدي احترام التقاليد التاريخية للصين، ولديه أسلوبه الخاص في إدارة المجموعة، إذ يدرب الموظفين على احترام «الوصايا العشر» للعمال، وبينها التواضع والتسامح.

سي ان ان بالعربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق