أبرز الأخباردوليات

حملة اميركية على روسيا ودعوة مجلس الامن للضغط علىها لانهاء حرب سوريا

حثت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي مجلس الأمن الدولي يوم الخميس على تركيز «كل الأنظار وكل الضغط» على روسيا لمحاولة إنهاء الصراع في سوريا مطالبة المجلس بالتحرك على الرغم من احتمال استخدام موسكو لحق النقض (الفيتو).

وقالت هايلي عن روسيا حليف الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية التي تعصف ببلاده منذ ست سنوات «هم الذين يمكنهم أن يوقفوا هذا إذا أرادوا… نحتاج إلى ممارسة ضغط على روسيا».
واستخدمت روسيا الفيتو في مجلس الأمن ضد ثمانية قرارات بشأن سوريا لحماية حكومة الأسد من إجراءات للمجلس وكان أحدثها منع المجلس من إدانة هجوم بأسلحة كيماوية في وقت سابق هذا الشهر قتل عشرات الأشخاص كثيرون منهم أطفال. وساندت الصين روسيا واستخدمت الفيتو ضد ستة قرارات.
وأبلغت هايلي اجتماعاً للمجلس بشأن إيصال المساعدات إلى سوريا «سأستمر في حث مجلس الأمن على التحرك وأن يفعل شيئاً بصرف النظر عما إذا واصل الروس استخدام الفيتو لأنه صوتنا الذي يجب أن يُسمع».
وأضافت قائلة «روسيا تواصل حماية النظام السوري، روسيا تواصل السماح لهم بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى الناس الذين يحتاجونها، روسيا تواصل حماية زعيم يستخدم أسلحة كيماوية ضد شعبه».
وفي رده على تعليقات هايلي أبلغ بيتر إيليتشيف نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة المجلس أن روسيا وإيران وتركيا تعمل لضمان الالتزام بوقف الأعمال العسكرية للسماح بتسليم المساعدات الإنسانية.
وقال «لا أنت ولا زملاؤك الغربيون قلتم كلمة واحدة بشأن ما تفعلونه لتحسين الوضع».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق