دولياترئيسي

إيران تعيّن عضواً سابقاً في الحرس الثوري الايراني سفيراً لها في العراق

في مؤشر على تزايد النفوذ الاقليمي للحرس الثوري الايراني يبدأ ايراج مسجدي المستشار السابق لقائد العمليات الخارجية في هذه القوات عمله سفيراً في العراق الاربعاء، بحسب الاعلام الرسمي.
وعمل الجنرال مسجدي في السابق مستشاراً أول للجنرال قاسم سليماني الذي يشرف على العمليات الايرانية في العراق وسوريا، بحسب وكالة الانباء الرسمية (ارنا).
وقال مسجدي عقب تقديم اوراق اعتماده لوزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري أن «ايران تسعى الى أن يكون العراق قوياً وآمناً وموحداً».
وينتشر المستشارون العسكريون في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني في العراق وسوريا ويشرفون على الاف المقاتلين المتطوعين والفصائل الشيعية التي تقاتل جماعات سنية جهادية من بينها تنظيم الدولة الاسلامية.
ولد مسجدي في محافظة خوزستان الجنوبية التي تسكنها غالبية من العرب، وانتسب الى الحرس الثوري الإيراني قبل 35 عاماً «وهو على اطلاع عميق بالوضع السياسي والامني والقبلي في العراق»، بحسب وكالة اسنا الطلابية الايرانية.
ومن المرجح أن يلقى تعيينه انتقادات من السعودية، خصم ايران في المنطقة، والتي تشعر بالقلق من تزايد نفوذ الحرس الثوري الايراني في المنطقة.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق