دولياتعالم

المعارض الروسي نافالني يدعو الى التظاهر ضد الفساد في 12 حزيران

دعا معارض الكرملين الكسي نافالني الاربعاء إلى التظاهر في جميع أنحاء روسيا في 12 حزيران (يونيو) سعياً الى تعزيز التعبئة بعد احتجاجات واسعة ضد الفساد في اخر اذار (مارس) تخللها توقيف مئات.
وأفرجت السلطات الروسية عن نافالني الاثنين بعدما امضى 15 يوماً في السجن لتنظيمه تظاهرة ضخمة غير مرخص لها ضد الفساد اواخر آذار (مارس) في شوارع موسكو، رفض اثرها الامتثال لعناصر الشرطة.
وقال نافالني على موقعه على الانترنت «فلنخرج إلى الشوارع في 12 حزيران (يونيو) رافعين الشعارات نفسها، تحت الراية الوطنية». واضاف «أمامنا شهران للاستعداد، سنجمع مزيداً من الناس».
ويصادف 12 حزيران (يونيو) الاحتفالات بـ «يوم روسيا»، ذكرى إعلان الاستقلال في 1990 قبل أشهر من حل الاتحاد السوفياتي رسمياً.
وفي 26 آذار (مارس) أوقفت السلطات نافالني وأكثر من ألف شخص اثناء أكبر تظاهرة غير مرخص لها تنظم منذ اعوام في روسيا شارك فيها عدد كبير من الشباب.
وجرت تظاهرات ايضاً في انحاء البلاد بعدما نشر المعارض تسجيل فيديو اتهم فيه رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف بالفساد مؤكداً أنه يدير امبراطورية عقارية يمولها رجال أعمال أثرياء عبر مؤسسات مشبوهة.
وكان نافالني أعلن نيته الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2018 في مواجهة الرئيس فلاديمير بوتين الذي سيترشح لولاية رئاسية رابعة. لكن ترشحه قد يواجه عراقيل نتيجة الحكم عليه مؤخراً بالسجن خمس سنوات مع وقف التنفيذ بتهمة اختلاس اموال.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق