أرقامارقام الأسبوع

معدل التضخم يواصل الارتفاع في مدن مصر لكن بوتيرة أبطأ

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الاثنين أن معدل التضخم السنوي في مدن مصر قفز إلى 30،9 بالمئة في آذار (مارس) ليسجل أعلى مستوى له منذ حزيران (يونيو) 1986 عندما بلغ نحو 35 بالمئة.

يواصل التضخم بذلك الارتفاع للشهر الخامس على التوالي بعد أن وصل في شباط (فبراير) إلى 30،2 بالمئة مقارنة مع 28،1 بالمئة في كانون الثاني (يناير) ولكن تظل وتيرة ارتفاع هذا الشهر هي الأقل على مدار الخمسة أشهر الماضية.
وقالت ريهام الدسوقي من أرقام كابيتال لرويترز «أثر الصدمات التضخمية الناتجة عن تحرير سعر الصرف وزيادة اسعار المنتجات البترولية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بدأت تتلاشي».
وتخلت مصر في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأميركي. وتعمل الحكومة على تحرير أسعار الطاقة بشكل كامل خلال 2018-2019 وفقاً لاتفاقها مع صندوق النقد الدولي.
وأضافت الدسوقي «لم تكن هناك ضغوط تضخمية غير معتادة في آذار (مارس). أرقام التضخم في نيسان (أبريل) ستعكس الضغوط التضخمية الخاصة بالأعياد والاستعداد لشهر رمضان في ايار (مايو).
وتشهد مصر قفزات هائلة في أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية منذ تعويم الجنيه.
وعلى أساس شهري تراجعت وتيرة تضخم أسعار المستهلكين في المدن إلى اثنين بالمئة في آذار (مارس) من 2،6 بالمئة في شباط (فبراير) و4،07 بالمئة في كانون الثاني (يناير).
وتوفير الغذاء بأسعار في متناول المواطنين قضية حساسة في مصر التي يعيش الملايين فيها تحت خط الفقر وشهدت اطاحة رئيسين خلال ست سنوات لأسباب منها السخط على الأوضاع الاقتصادية.
وتوقع وزير المالية المصري عمرو الجارحي في وقت سابق هذا الشهر بدء انخفاض معدلات التضخم في أواخر العام الحالي.
وتسعى الحكومة منذ أواخر 2015 للتصدي لارتفاع أسعار السلع الأساسية وتستخدم شاحنات الجيش وشاحنات وزارة التموين في توزيع مواد غذائية مدعمة على الفقراء بجانب زيادة عدد المتاجر التي يديرها الجيش وتحديث جميع المتاجر التابعة لوزارة التموين لجذب المواطنين إليه.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق