الاقتصادمفكرة الأسبوع

تشغيل مصفاة الدقم 2020 يحول المنطقة لأكبر مركز صناعي واقتصادي

يتم اليوم التوقيع على الاتفاقيات المتعلقة بالشراكة من أجل تطوير مشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية بين شركة النفط العمانية الذراع الاستثمارية لحكومة السلطنة في قطاع النفط والغاز والمشاريع المرتبطة بقطاع الطاقة وشركة البترول الكويتية العالمية.
وأوضح المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أنه تم الانتهاء من الأعمال المتعلقة بتمهيد وتسوية موقع المصفاة على أرض تبلغ مساحتها 900 هكتار متوقعاً أن تبدأ المرحلة التشغيلية للمصفاة في العام 2020 بطاقة إنتاجية قدرها 230 ألف برميل يومياً.
ويعد هذا المشروع من أهم المشاريع الصناعية التي يتم تطويرها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حيث سيسهم في تحويل المنطقة إلى أحد أكبر المراكز الصناعية والاقتصادية في السلطنة والتي سوف تكون نواة للصناعات البتروكيماوية المستقبلية في الدقم.
من جهة أخرى تحتفل المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في التاسع عشر من شهر نيسان (أبريل) الجاري بوضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الصينية – العمانية بالدقم. ويقام الاحتفال بحضور وانج خاشان نائب حاكم منطقة نينغشيا الصينية ويحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وعدد من المسؤولين من السلطنة والصين.
وتعتبر شركة وان فانغ العمانية هي المستثمر الرئيسي في المشروع الذي سيقام على مساحة إجمالية تبلغ حوالي (1172) هكتاراً، وستقوم شركة وان فانج العمانية خلال الاحتفال بتوقيع اتفاقيات مع عدد من الشركات الصينية لتنفيذ مشاريع متنوعة من بينها الميثانول والسولار وصناعة أنابيب الحفر وإنشاء محطة كهرباء ومشروع سياحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق