الاقتصادمفكرة الأسبوع

«بوينغ» الأميركية توقع صفقة بـ 3 مليارات دولار مع طيران آسمان الإيراني

وقعت شركة «بوينغ» الأميركية صفقة كبيرة أخرى لبيع طائرات لإيران.

إذ أعلنت «بوينغ» توقيع صفقة لبيع 30 طائرة من طراز  “737 MAX” بقيمة 3 مليارات دولار إلى طيران «آسمان» الإيراني، وتعطي الصفقة أيضاً الحق للطيران الإيراني بشراء 30 طائرة إضافية.
وأفادت الشركة الأميركية في بيان: «وفقاً لوزارة التجارة الأميركية فإن الطائرات من هذا الحجم يخلق أو يحافظ على قرابة 18 ألف فرصة عمل في الولايات المتحدة».
ومذكرة التفاهم هذه، هي الاتفاق الثاني الكبير الذي توصلت إليه «بوينغ» مع شركات الطيران الإيرانية منذ تخفيف العقوبات على طهران في كانون الثاني (يناير) عام 2016، بعد التوصل إلى اتفاق دولي حول برنامج طهران النووي.
إذ وقعت «بوينغ» صفقة بقيمة 8 مليارات دولار لبيع 80 طائرة إلى الخطوط الجوية الإيرانية في كانون الأول (ديسمبر)  الماضي.
ولا يزال يتعين على حكومة الولايات المتحدة الموافقة على صفقة «آسمان».
وقالت بوينغ إنها تفاوضت على الاتفاق بموجب تراخيص حكومية. ومع ذلك، لا تزال هناك عقبات. إذ ستحتاج «بوينغ» إلى موافقة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخارجية الأميركية.
وتزداد العلاقات بين إيران والولايات المتحدة سوءاً في ظل إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب. إذ فرضت طهران عقوبات على 15 شركة أميركية الشهر الماضي رداً على العقوبات الأميركية التي أعلنت في شباط (فبراير) الماضي.
ولطالما انتقد ترامب الاتفاق النووي الإيراني الذي وُقع تحت إدارة الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما. وقال ترامب، بعد توليه منصبه، إنه كان «حذر» إيران وكان أول تحرك له ضد إيران هو وضعها على قائمة الدول التي مُنع مواطنوها من دخول الولايات المتحدة ضمن حظر السفر المثير للجدل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق