رئيسيسياسة عربية

تشغيل نظام جديد لاعتراض الصواريخ في اسرائيل

اعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الاحد بدء تشغيل نظام جديد لاعتراض الصواريخ، اعتبر انه قد يثني من يريدون مهاجمة اسرائيل عن القيام بذلك.
وجاء كلام نتانياهو خلال احتفال اقيم بمناسبة تسلم سلاح الجو الاسرائيلي نظاماً جديداً لاعتراض الصواريخ يعرف باسم «مقلاع داود» في قاعدة حاتزور في وسط اسرائيل.
ويعتبر هذا النظام لاعتراض الصواريخ المتوسطة المدى والذي تم تطويره بدعم من الولايات المتحدة، نظاماً وسيطاً بين «آرو» او السهم الذي يعترض الصواريخ الطويلة المدى، و«القبة الحديدية» التي تعترض الصواريخ القصيرة المدى.
وقال نتانياهو ان هذا النظام قادر على «حماية اسرائيل وحماية مواطنينا ومدننا”.
واضاف «من يسعى الى ضربنا سنضربه، ومن يحاول تهديد وجودنا سيضع وجوده بعينه بخطر».
وتم تطوير «مقلاع داود» من قبل مجموعة اسرائيلية متخصصة في التسلح تعرف باسم «انظمة رافاييل الدفاعية المتقدمة» وشركة «راثيون”» الاميركية.
وتقول اسرائيل ان حزب الله اللبناني يملك اكثر من مئة الف صاروخ متوسط وقصير المدى، اضافة الى مئات الصواريخ الطويلة المدى القادرة على قصف القسم الاكبر من الاراضي الاسرائيلية.
وقامت اسرائيل الشهر الماضي بقصف اهداف عدة في سوريا ما دفع الجيش السوري الى اطلاق صاروخ اعتراضي اسقطته المضادات الاسرائيلية، ما اعتبر الحادث الاكثر خطورة بين الطرفين منذ بدء النزاع السوري عام 2011.
ورداً على اطلاق صاروخ لاعتراض الطائرات الاسرائيلية هدد وزير الدفاع افيغدور ليبرمان بتدمير انظمة الدفاع الجوية السورية «من دون اي تردد» في حال تكرر الامر.
كما تطلق بين الفينة والاخرى صواريخ من قطاع غزة باتجاه الاراضي الاسرائيلية تنسب عادة لتنظيمات اسلامية متطرفة، في حين ان اسرائيل تعتبر حركة حماس مسؤولة عن اي امر يحصل في القطاع.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق