رئيسيسياسة عربية

الحكومة السورية تدعو غوتيريس لمنع كارثة تهدد سدي الفرات وتشرين

دعت الحكومة السورية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس للمطالبة بأن تتوقف حملة عسكرية تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية عن استهداف سدي الفرات وتشرين والمناطق المحيطة بهما «لمنع كارثة وشيكة».

وفي خطاب إلى غوتيريس ومجلس الأمن الدولي نشر امس الخميس قال نائب سفير سوريا منذر منذر إن السكان على امتداد نهر الفرات بالعراق يمكن أن يتأثروا «بالتخريب الممنهج للبنية التحتية».
وأضاف في خطابه «الدمار التام لهذين السدين اللذين تستهدفهما الضربات الجوية سيجرف مدنا وبلدات وقرى ويغمرها بالمياه وهو ما يعرض للخطر حياة مئات الآلاف من الناس الذين يعيشون في تلك المناطق».
ولم يتسن الوصول للتحالف الدولي ووزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) على الفور للتعليق. ويشن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضربات جوية في سوريا تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية منذ أيلول (سبتمبر) 2014.
وكانت الأمم المتحدة قد حذرت الشهر الماضي من فيضان كارثي في سوريا من سد الفرات المهدد بسبب ارتفاع منسوب المياه وممارسة مقاتلي الدولة الإسلامية للتخريب بالإضافة لتعرضه لمزيد من الأضرار بسبب الضربات الجوية التي ينفذها التحالف.
وكتب منذر يقول «تدعو حكومة الجمهورية العربية السورية كلاً من مجلس الأمن الدولي والأمين العام لإلزام الولايات المتحدة الأميركية وأعضاء «التحالف الدولي» بالتوقف عن استهداف سد الفرات وسد تشرين والمناطق المحيطة وغيرهما من البنية التحتية لمنع الكارثة الوشيكة».
وأحرز الجيش السوري المدعوم من روسيا تقدماً سريعاً في الأسابيع الأخيرة على الضفة الغربية لنهر الفرات.
وفي مقابلة أذيعت يوم السبت وصف الرئيس السوري بشار الأسد القوات الأميركية في البلاد «بالغازية» لأنها دخلت دون إذن.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق