رئيسيسياسة عربية

العبادي يزور واشنطن ويلتقي ترامب: العراق سيواصل ضرب داعش في سوريا

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الأربعاء إن العراق سيواصل ضرب أهداف تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وفي بلدان مجاورة بعد موافقتها.
وأضاف العبادي في مؤتمر صحفي في مدينة السليمانية الكردية أنه يحترم سيادة الدول وأنه حصل على موافقة سوريا على ضرب أهداف على أرضها.
وأعلن العبادي في 24 شباط (فبراير) أول ضربة جوية عراقية داخل الأراضي السورية حيث جرى استهداف مواقع للدولة الإسلامية رداً على هجمات تفجيرية في بغداد.
وأكد رئيس الوزراء العراقي مجدداً أنه لن يتردد في ضرب مواقع الإرهابيين في الدول المجاورة ومواصلة قتالهم.

لقاء ترامب
هذا ويستقبل الرئيس الاميركي دونالد ترامب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في البيت الأبيض قبل نهاية الشهر الجاري، لمناقشة الهجوم المشترك ضد تنظيم الدولة الاسلامية في الموصل، ثاني أكبر مدن العراق. وقال المتحدث باسم الادارة الاميركية شون سبايسر ان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستزور واشنطن الأسبوع المقبل، وسيستقبل الرئيس الاسبوع التالي رئيس الوزراء العراقي.
وكانت العلاقات توترت بين بغداد وواشنطن اواخر كانون الثاني (يناير) بعد توقيع ترامب قراراً يحظر دخول مواطني سبع دول مسلمة بينها العراق الاراضي الاميركية.
لكن الرئيس الأميركي اتخذ قراراً جديداً الاثنين يستثني هذه المرة العراقيين من الحظر المفروض على الدخول الى الولايات المتحدة.
ورحب العراق بذلك وقال المتحدث باسم الخارجية احمد جمال ان الوزارة «تعبر عن عميق ارتياحها للقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي تضمن استثناء العراقيين من حظر السفر الى الولايات المتحدة».
واضاف ان هذا القرار يعد «خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح الذي يعزز التحالف الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن في العديد من المجالات وفي مقدمها محاربة الارهاب».
واعلن المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر ان ترامب سيستقبل عبادي خلال الاسبوع الذي يبدأ في 19 اذار (مارس).

رويترز/ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق