أرقامارقام الأسبوع

النفط يرتفع بعد تقرير يظهر تراجع المخزون الأميركي

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس بعد بيانات أظهرت تراجعاً مفاجئاً في مخزونات الخام الأميركية مع انخفاض الواردات مما يدعم وجهة النظر بأن تخمة المعروض العالمي تنتهي بعد تحركات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض الإنتاج.

وبحلول الساعة 0855 بتوقيت غرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 70 سنتاً إلى 56،54 دولار للبرميل بعد انخفاضها 82 سنتاً يوم الأربعاء. كما صعد الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة 70 سنتاً إلى 54،29 دولار للبرميل.
ويقترب الخامان من الحد الأقصى لنطاق تداولها المحدود البالغ أربعة دولارات الذي تتحرك فيه منذ بداية العام الحالي مما يعكس انخفاض تقلبات منذ اتفاق أوبك والمنتجين المستقلين على خفض الإنتاج.
واتفقت أوبك ومنتجون مستقلون من بينهم روسيا على خفض الإنتاج بنحو 1،8 مليون برميل يومياً في محاولة للتخلص من تخمة المعروض التي تسببت في انخفاض الأسعار على مدار أكثر من عامين.
كانت بيانات من معهد البترول الأميركي أظهرت يوم الأربعاء تراجع مخزونات الخام 884 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 17 شباط (فبراير) إلى 512،7 مليون بينما توقع المحللون زيادتها 3،5 مليون برميل.
لكن توني نونان مدير مخاطر النفط لدى ميتسوبيشي كورب في طوكيو قال إن اختراق الأسعار لنطاقات تداولها يتطلب أن ترى السوق مؤشرات على تراجع مخزونات أوبك.
وقال نونان «إنها معركة بين مدى سرعة أوبك في خفض الإنتاج دون أن يستطيع النفط الصخري اللحاق بها».
وأضاف «ما ينبغي على أوبك القيام به حقاً هو خفض المخزونات».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق