دولياترئيسيعالم

المرشح الرئاسي الفرنسي ماكرون يلتقي ماي في لندن ويدعو المغتربين للعودة

التقى المرشح الوسطي إلى الانتخابات الفرنسية إيمانويل ماكرون امس الثلاثاء في لندن، رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي لبحث مسألة البريكست، ودعوة المغتربين الفرنسيين للعودة إلى فرنسا.

وخلال تجمع أمام آلاف الأشخاص، أعرب ماكرون عم رغبته في «إقناع» نحو بعض من 300 ألف فرنسي يقيمون في المملكة المتحدة، وغالبيتهم في لندن، بـ «العودة للعمل في فرنسا، والابتكار والبحث، والتعليم في فرنسا».
وأضاف أمام حشد من رجال الأعمال وموظفين ماليين «أريد ان نصبح بلداً حيث يمكننا القيام بكل ذلك»، لافتاً إلى أنه في فرنسا «ليس لدينا الحق في أن نفشل، ولكن ليس لدينا الحق في النجاج بشكل كبير».
وتابع المرشح الفرنسي «يجب أن نحب النجاح»، أو إذا فإن الفرنسيين «سيسعون في مكان آخر»، متحدثاً عن «الخوف من الفشل» في بلاده.
وفي تناوله مراراً للمرشح اليميني فرنسوا فيون، الغارق منذ نحو ثلاثة أسابيع في قضية وظائف وهمية، تحدث ماكرون عن «الأموال (التي) ربحتها (بنفسي)» قبل دخول معترك السياسة.
وقال ساخراً «أؤكد لكم، أنا الذي ربحتها. كانت لدي وظيفة، وهذا يبدو مريعاً (…)».
وتشير آخر الاستطلاعات الى تساوي ماكرون مع فيون في المرتبة الثانية في الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية.
والتقى ماكرون تيريزا ماي في «داونينغ ستريت 10»، مقر رئاسة الوزراء، حيث بحثا «الرغبة بحصول بريكست صحيح، بما يحمي مصالح الفرنسيين والأوروبيين»، بحسب المرشح الفرنسي.
ولفت ماكرون إلى أن اللقاء تناول أيضاً «مكافحة الإرهاب والدفاع، وهما قضيتان أساسيتان جداً لبلدينا».
وكان متحدث باسم الحكومة البريطانية أوضح أن اللقاء مع ماي جاء بطلب من ماكرون، مشيراً أنه ليس غير اعتيادي أن يستقبل مسؤول بريطاني مرشحاً فرنساً، مذكراً باستقبال توني بلير لنيكولا ساركوزي في العام 2007.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق