دولياتعالم

عمليات اجلاء كثيفة في شمال كاليفورنيا تخوفاً من فيضان اطول سد في الولايات المتحدة

تم اجلاء نحو 200 الف شخص في شمال كاليفورنيا الاثنين بعد تضرر القناة المركزية المخصصة لتصريف المياه في السد الذي يعد الاطول في الولايات المتحدة ما اثار مخاوف من انهيار قناة تصريف احتياطية.
وسد اوروفيل الواقع على بعد 120 كلم شمال عاصمة الولاية سكرامنتو، كان مليئاً تماماً بعد اسابيع من هطول امطار غزيرة.
وقالت مديرية الموارد المائية في كاليفورنيا ان السد نفسه (235 كلم) ليس مهدداً بالانهيار، الا ان هناك مخاوف كبيرة بشأن انهيار قناة التصريف الاحتياطية بسبب الضرر الذي لحق بأعلاها بعد بدء تدفق الماء عبرها السبت.
وتقوم السلطات بالسماح بتدفق 2830 متراً مكعباً من المياه كل ثانية عبر قناة التصريف الرئيسية، ما خفض مستوى السد الاحد بحيث لا يتدفق الماء عبر القناة الاحتياطية، بحسب ما نقلت صحيفة «سكرامنتو بي» عن المتحدث باسم مديرية المياه دوغ كارلسون.
ورغم ان التهديد المباشر لم يعد موجوداً، الا ان امر الاجلاء لا يزال سارياً فيما تقوم السلطات بتقويم قنوات التصريف الفرعية والرئيسية المبطنة بالاسمنت والتي تضررت كذلك بسبب تدفق المياه الشديد مؤخراً.
ومساء الاحد قال كوري هونيا شريف منطقة بات خلال مؤتمر صحافي «الان بما ان الماء لا يتدفق عبر القناة الاحتياطية اصبح الوضع اكثر استقراراً لكن هناك عوامل عدة مجهولة بعد».
واضاف «لم نصل بعد الى مرحلة اتخاذ القرارات لمعرفة ما اذا يجوز السماح بعودة السكان الى المنطقة».
وتلقى نحو 188 الف شخص يعيشون في المناطق المنخفضة القريبة من السد، امراً باخلاء منازلهم بعد ظهر الاحد. وفي رسالة نشرت على فايسبوك امر هونيا بـ «اخلاء فوراً» المناطق الاكثر انخفاضاً في مدينة اوروفيل (حوالي 20 الف نسمة) محذراً من ان «وضعاً خطيراً يتطور في محيط القناة الاحتياطية للسد في اوروفيل».
واضاف «ان انهياراً للقناة الاحتياطية سيؤدي الى تدفق كمية كبيرة من المياه من بحيرة اوروفيل».
والى الجنوب اصدرت منطقة يوبا ايضاً امراً للسكان بمغادرة المنطقة.
وكتب مكتب الخدمات الطارئة في منطقة يوبا على فايسبوك «نعم طلبت عملية اخلاء» محذراً من انهيار القناة الاحتياطية.
واضافت الرسالة «لا تسلكوا سوى الطرقات المؤدية الى الشرق والجنوب او الغرب. لا تسلكوا الطرقات باتجاه الشمال الى اوروفيل!!!».
واظهرت صور التقطتها مروحية لقناة «كاي سي ار اي» الماء الذي تدفق من القناة الاحتياطية الى خزان ثانوي مليء قبل ان يصب في نهر فيذر الذي يعبر اوروفيل.
واصدر الحاكم جيري براون مرسوماً طارئاً لتعزيز خدمات الاغاثة في المنطقة المعنية.
وقال براون في بيان «كنت طوال عطلة الاسبوع على اتصال وثيق بالعاملين في خدمات الاغاثة التي تدير الوضع في اوروفيل ومن الواضح ان الظروف معقدة وتتطور بسرعة».
واضاف «ترسل الولاية جميع الموارد اللازمة لمواجهة هذا الوضع الخطير».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق