رئيسيسياسة عربية

العبادي يطالب ترامب برفع حظر دخول العراقيين الى الولايات المتحدة

طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الرئيس الاميركي دونالد ترامب، برفع بلاده من قائمة الدول التي منعت من دخول الولايات المتحدة.

وكان ترامب اصدر مرسوماً يحظر دخول رعايا سبع دول بينها العراق الى الاراضي الاميركية لمدة 90 يوماً على الاقل، بهدف منع دخول «الارهابيين الاسلاميين المتطرفين».
وتلقى العبادي مكالمة هاتفية من الرئيس الاميركي الخميس، تناول خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين، وفق ما جاء في بيان صادر عن رئاسة الحكومة العراقية.
واشار البيان الى ان «رئيس الوزراء اكد على اهمية مراجعة القرار الذي صدر بحق العراقيين للسفر الى الولايات المتحدة ورفع العراق من قائمة الدول المذكورة في الامر الرئاسي».
واضاف ان الرئيس الاميركي ترامب «اكد على اهمية التنسيق لايجاد حل لهذا الموضوع باقرب وقت وانه سيوجه وزارة الخارجية الاميركية في هذا الاطار».
وتعد واشنطن حليفاً اساسياً للعراق في مجالات سياسية واقتصادية وعسكرية بما فيها الحرب التي يخوضها ضد تنظيم الدولة الاسلامية منذ حوالي ثلاث سنوات.
وكان العبادي اعتبر في اول رد فعل له، قرار الرئيس الاميركي الذي يحظر على العراقيين دخول الولايات المتحدة بانه يشكل عقاباً لمن «يقاتلون الارهاب».
وقال نهاية الشهر الماضي، متوجهاً بالكلام الى ترامب «أنت تأتي على الضحية لتحاسبه، على الناس الذين يضحون والذين يقاتلون الارهاب لتعاقبهم».
ولتعزيز ودعم العلاقات بين البلدين، اكد العبادي خلال مكالمته مع ترامب، على «حرص العراق على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة على مختلف الصعد»، بدوره، جدد ترامب دعوته العبادي لزيارة الولايات المتحدة، وفقاً للبيان نفسه.
وتخوض القوات العراقية معارك بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي بات اليوم يسيطر على مناطق محدودة مقارنة مع الفترة التي اعقبت هجومه الواسع في حزيران (يونيو) 2014.
ويقضي القرار الذي وقعه الرئيس الاميركي الشهر الماضي، بتعليق استقبال المهاجرين من كل الجنسيات لمدة اربعة اشهر، والمهاجرين السوريين الى اجل غير مسمى، ووقف ادخال الرعايا الايرانيين والعراقيين والليبيين والصوماليين والسودانيين والسوريين واليمنيين الى الاراضي الاميركية لمدة ثلاثة اشهر.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق