دولياترئيسي

ايران تستورد 149 طناً من اليورانيوم المركز

اعلن مسؤولو المنظمة الايرانية للطاقة النووية الاثنين ان ايران ستتسلم الثلاثاء الشحنة الاخيرة من 149 طناً من اليورانيوم المركز او الكعكة الصفراء الذي تسلمه روسيا في اطار الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.
وقال رئيس المنظمة علي اكبر صالحي لوكالة الانباء الايرانية فارس ان «الشحنة الاولى من الكعكة الصفراء وصلت في 26 كانون الثاني (يناير) بالطائرة وستصل الشحنة الاخيرة الثلاثاء المقبل».
واضاف انه منذ دخول الاتفاق النووي مع القوى الكبرى حيز التنفيذ في كانون الثاني (يناير) 2016 «استوردنا 210 اطنان من اليورانيوم المركز وارسلنا مقابلها الى الخارج يورانيوم مخصب بنسبة 3،5 بالمئة» بموجب نص الاتفاق.
واكد بهروز كمالوندي المتحدث باسم المنظمة ان هذه الشحنات تم تسلمها من روسيا.
وكانت ايران وقعت في تموز (يوليو) 2015 اتفاقاً نووياً مع دول مجموعة «5+1» (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) انهى ازمة استمرت سنوات.
ووافقت طهران بموجب هذا الاتفاق على الحد من برنامجها النووي بما في ذلك خفض مخزونها من اليورانيوم القليل التخصيب الى 300 كلغ لمدة حوالي عشر سنوات مقابل رفع جزء من العقوبات الدولية.
ووصف الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاتفاق بالسيء جداً. وقال نائبه مايك بنس ان الادارة الجديدة تجري تقويماً للاتفاق قبل اتخاذ قرار.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق