سياسة لبنانية

عون: قانون انتخاب وفق النسبية باب للاصلاح وسنسير في نضالنا حتى الوصول الى تمثيل شعبي صحيح

جدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التأكيد ان «اقرار قانون انتخابي قائم على اساس النسبية» يشكل باباً للاصلاح ويؤدي الى تحقيق العدالة بين الاكثرية والاقلية»، لافتاً الى ان «الجدال الكلامي لا يوصل الى نتيجة لأن الازمة السياسية مرفقة بأزمة اقتصادية، وبالتالي فإن التأجيل من شأنه ان يضاعف حجم الازمة بينما المطلوب هو ايجاد حل فعلي».
واكد الرئيس عون، خلال استقباله وفداً من الحزب الشيوعي اللبناني برئاسة امينه العام حنا غريب، انه «التزم احداث التغيير المنشود، الذي يتوق اليه اللبنانيون»، لافتاً الى ان «ذلك لن يكون بعصا سحرية، لأن المطلوب بداية هو وضع الارض وتجهيز البنية للانطلاق في ما بعد بالسرعة اللازمة». واضاف: «سنسير في نضالنا حتى الوصول الى تمثيل شعبي صحيح والى حكم متجرد من المصالح الشخصية، لنبني الدولة ونوجد نظاماً قوياً لا يقوى عليه بعد اليوم الافراد بمصالحهم الشخصية فيصبحوا اقوى منه».
وكان غريب هنأ الرئيس عون معتبراً ان وصوله الى سدة الرئاسة «أعطى أملاً للبنانيين بإمكان جدي لخروج لبنان من أزمته وفتح باب التغيير الحقيقي والفاعل. ونوه غريب بمواقف الرئيس عون ولا سيما في موضوع قانون الانتخابات النيابية، ثم قدم اليه رؤية الحزب الشيوعي في الاوضاع والحلول المقترحة التي حملت عنوان «بيان وزاري بديل»، مجدداً «دعم الحزب للنسبية خارج القيد الطائفي».

فرعون
واستقبل الرئيس عون وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون وأجرى معه جولة افق تناولت شؤوناً سياسية مختلفة، ولا سيما منها الاتصالات الجارية للاتفاق على قانون جديد للانتخابات، فضلاً عن الترتيبات المتعلقة بعمل وزارة الدولة لشؤون التخطيط.

حاكم مصرف لبنان
وتابع الرئيس عون الاوضاع المالية والاقتصادية في البلاد مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي أكد لرئيس الجمهورية ان «الاوضاع المالية مستقرة»، عارضاً له الواقع المالي، مؤكداً أن «الامكانات متوافرة لتمويل الاقتصاد».

حزب «الوعد»
كذلك استقبل الرئيس عون وفداً من الحزب الوطني العلماني الديموقراطي («وعد») برئاسة جو حبيقة الذي القى كلمة عبر فيها عن «تأييد الحزب للمواقف التي يتخذها رئيس الجمهورية ولا سيما لجهة موقفه من قانون الانتخابات»، معتبراً أن ««هذه المواقف تضمن العدالة والمساواة بين اللبنانيين».
وأكد الرئيس عون لوفد حزب «الوعد» ان «المسيرة الاصلاحية بدأت ولن تتوقف لأنها تستجيب لتطلعات الشعب وآماله في التغيير والاصلاح في مختلف المجالات». واشار الى ان «جميع اللبنانيين مدعوون الى المساهمة في هذه الورشة لأن نتائجها ستكون خيراً لهم».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق