رئيسيسياسة عربية

الجامعة العربية ودول عربية واجنبية تنتقد القيود الأميركية بمنع مواطني دول عربية من دخول أراضيها

أعربت الجامعة العربية يوم الأحد في بيان عن قلقها من القيود التي أعلنتها أميركا بمنع مواطني دول عربية عدة من دخول أراضيها.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أصدر أمراً تنفيذياً يمنع دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر ومنع أيضاً دخول مواطنين من سوريا وست دول عربية وإسلامية أخرى هي ليبيا والعراق واليمن والسودان والصومال وإيران لمدة 90 يوماً.
ودعا أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية الإدارة الأميركية إلى مراجعة موقفها «لما يمكن أن يؤدي إليه من آثار سلبية في ما يتعلق بالحفاظ على وحدة الأسر واستمرار التواصل بين المجتمعات العربية والمجتمع الأميركي».
وأثار القرار غضب جماعات الحقوق المدنية والدينية ونشطاء وساسة ديمقراطيين ودول اوروبية تعهدوا بالطعن على الأمر.
وفي اليمن أعربت وزارة الخارجية اليمنية يوم الأحد في بيان عن استيائها من قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحظر دخول المواطنين اليمنيين مؤقتاً إلى الأراضي الأميركية.
واليمن الذي مزقته الحرب احدى سبع دول غالبية سكانها من المسلمين شملها الحظر الذي يسري لمدة 90 يوماً. وتقول الإدارة الأميركية إنها تدرس سبل عدم السماح للمتشددين بدخول الولايات المتحدة.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي تديرها الدولة عن مصدر بوزارة الخارجية قوله إن الوزارة «تتفهم بكل تأكيد أنه يتوجب على الولايات المتحدة الحفاظ على أمنها بالطرق التي يتقبلها الأميركيون».
لكن المصدر قال «إن مثل هذه القرارات تدعم موقف المتطرفين وتزرع التفرقة وإن الطريقة التي تمكننا في اليمن والولايات المتحدة… من الفوز هي التفاعل والحوار وليس بناء الحواجز».
واليمن منقسم بفعل حرب أهلية مستمرة منذ ما يقرب من عامين.
وتتمركز الحكومة المعترف بها دولياً في جنوب وشرق اليمن في حين تسيطر جماعة الحوثي الحليفة لإيران واقعياً على مناطق في شمال اليمن بما في ذلك العاصمة صنعاء وأكبر مطار دولي في البلاد.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق