دولياترئيسي

مادلين أولبرايت تتعهد بالتسجيل كمسلمة إذا انشأ ترامب سجلاً للمسلمين الأميركيين

حصلت التغريدة التي كتبتها أولبرايت على عشرات الآلاف من إشارات الإعجاب

تعهدت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، مادلين أولبرايت، بتسجيل نفسها كمسلمة إذا قام الرئيس الأميركي الجديد، دونالد ترامب، بإنشاء سجل وقاعدة بيانات خاصة للمسلمين في أميركا.

وانضمت أولبرايت في ذلك الى الممثلة المعروفة، ماييم بياليك، في المسلسل الناجح جماهيرياً «بيغ بانغ ثيوري».
وقالت أولبرايت وبياليك إنهما «على أهبة الاستعداد» للتسجيل في سجل المسلمين، احتجاجاً على سياسة الرئيس الجديد.
وأوضحت أولبرايت، وهي أول امرأة تولت منصب وزيرة الخارجية الأميركية، في تغريدة على موقع تويتر الأربعاء «نشأت كاثوليكية وتحولت إلى الكنيسة الأسقفية الأميركية (بروتستانتية)، واكتشفت لاحقاً أن عائلتي كانت يهودية».
وجاء في تغريدتها التي حصلت على عشرات الآلاف من إشارات الإعجاب «أنا على أهبة الاستعداد للتسجيل كمسلمة في # تضامن».
وجاءت تعليقات أولبرايت وسط تواتر الشائعات بشأن مرسوم تنفيذي سيصدره ترامب يعلن فيه عن إجراءات تدقيق مشددة وحظر اللجوء والوافدين من سبع دول، من بينها سوريا والعراق واليمن.
بيد أنه لم يرد ذكر إنشاء سجل خاص للمسلمين الأميركيين في الأشهر الأخيرة، وهو ما سبق أن قال ترامب في مقابلة في عام 2015 إنه «سينفذ بالتأكيد»، لكنه أبعد نفسه لاحقاً عن ذلك.
ودعا العديد من الناس إلى وقفة تضامن مع السكان المسلمين الأميركيين، بعد انتخاب ترامب في تشرين الثاني (نوفمبر)، لكن يبدو أن تغريدة أولبرايت ألهمت الآخرين للتحدث بصوت عال، ومن بينهم الممثلة بياليك، التي تؤدي دور آمي فرح فاولر في مسلسل «بنغ بانغ ثيوري» أحد أكثر المسلسلات شعبية في الولايات المتحدة.
وكتبت بياليك «أنا يهودية. وأقف على أهبة الاستعداد للتسجيل كمسلمة في # تضامن، إذا استدعى الأمر ذلك».
وأضافت الممثلة التي عرفت بانتقاداتها لترامب «إذا أنشأنا سجلاً للناس الذين نظن أنهم يشكلون خطرا، سجلوا الرجال البيض أيضاً، لأن معظم السفاحين (القتلة الذين يرتكبون جرائم متعددة) ومرتكبي جرائم إطلاق النار الجماعية هم من الرجال البيض».
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبيسر «لقد تحدث الرئيس مطولاً عن إجراءات التدقيق المشددة» مضيفاً أن ثمة «مزيداً من الأفعال هذا الأسبوع».
وقد انتقد العديدون ومن بينهم أولبرايت المهاجرة من اصول شيكية، بشدة هذه الخطوة التي تداولتها الشائعات وأشارت إلى أن الولايات المتحدة لن تقبل اللاجئين السوريين.
وكتبت في تغريدة على تويتر «ليس ثمة شروط مخفية تحت تمثال الحرية. يجب أن يبقى الأميركيون منفتحين على الناس من كل الأديان والخلفيات. # مرحبا باللاجئين».
وكان ترامب تحدث سابقاً عن أنه سيمنع أي مسلم من دخول الولايات المتحدة.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق