دولياترئيسي

الامم المتحدة : ارجاء محادثات جنيف حول سوريا غير مؤكد

اعلنت الامم المتحدة اليوم الجمعة ان ارجاء مفاوضات جنيف حول سوريا الذي اعلنته موسكو غير مؤكد مضيفة ان موفدها الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا سيزور نيويورك الاسبوع المقبل لبحث ذلك.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن صباح الجمعة ان «موعد الثامن من شباط (فبراير) ارجىء الى نهاية الشهر المقبل»، وذلك قبل لقاء مع ممثلين عن المعارضة السورية.
وقالت الناطقة باسم موفد الامم المتحدة الخاص يارا شريف «لا يوجد تأكيد بان محادثات شباط (فبراير) ارجئت».
وتابعت المتحدثة في لقاء صحافي في جنيف ان «المبعوث الخاص سيتوجه الى نيويورك الاسبوع المقبل وسيتباحث في المسالة مع الامين العام للامم المتحدة» انطونيو غوتيريس.
واضافت «سنتأكد من الموضوع بعد عودة المبعوث الخاص».
وفي ما يتعلق بقائمة المشاركين في محادثات جنيف، اشارت متحدثة اخرى باسم الامم المتحدة تدعى اليساندرا فيلوتشي الى ان تحضير الدعوات «لم ينته بعد».
وكانت روسيا وتركيا وايران، الدول الراعية لمحادثات السلام في استانا، اتفقت الثلاثاء على انشاء «آلية» ثلاثية لتطبيق ومراقبة وقف اطلاق النار في سوريا لكن بدون اعطاء تفاصيل ملموسة عن كيفية عملها.
واذا كانت روسيا غيرت بشكل جذري الوضع في سوريا من خلال تدخلها العسكري خريف عام 2015، وخصوصاً تمكن الجيش السوري من استعادة حلب ما شكل اكبر انتصار للنظام منذ بدء الحرب، الا ان مبادراتها لارساء السلام تواجه صعوبات.
من جهته اكد دي ميستورا ان الامم المتحدة «مستعدة لتقديم المساعدة… في تطوير الالية الثلاثية وضمان انها تساعد على صمود وقف اطلاق النار».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق