الاقتصادمفكرة الأسبوع

وزير الطاقة السعودي: منتجو النفط من داخل وخارج اوبك ملتزمون بخفض الإنتاج

أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن منتجي النفط من داخل منظمة الدول المصدّرة (اوبك) وخارجها ملتزمون بتعهداتهم بخفض الإنتاج.

وأعرب الفالح عن اعتقاده بأن المخزون العالمي من النفط قد يعود إلى متوسط خمس سنوات بحلول منتصف العام الجاري مع الامتثال الكامل بالخفض.
وقال الوزير السعودي: «لا يوجد ما يدعونا للقول على نحو مفاجىء، مع دخول كانون الثاني (يناير)، إننا بحاجة إلى خفض أكبر أو فترة أطول. هل هذا سيتغير في الربع الثاني؟ هذا ممكن، لكنه غير مناسب اليوم».
وجاء حديث الفالح في تصريحات للصحفيين قبيل الاجتماع الأول للجنة المعنية بمراقبة التزام الدول المنتجة للنفط باتفاق خفض الإنتاج.
ويبحث الاجتماع مدى التقدم الذي أحرز في الاتفاق المهم المبرم في كانون الأول (ديسمبر) الماضي بهدف رفع أسعار النفط.
ويُلزم الاتفاق 11 دولة من خارج اوبك، وفي مقدمتها روسيا، بخفض الإنتاج بواقع 558 ألف برميل يومياً.
وفي الوقت عينه، وافقت دول اوبك على تنفيذ اتفاق سابق أبرم في 30 تشرين الثاني (نوفمبر) ينص على خفض الإنتاج بواقع 1،2 مليون برميل يومياً اعتباراً من الأول من كانون الثاني (يناير) الجاري.
وكان اتفاق اوبك في تشرين الثاني (نوفمبر) هو أول اتفاق عالمي كبير يجري التوصل إليه منذ 15 عاماً.
وتأمل الدول المنتجة للنفط أن يؤدي هذا الخفض المجمع – الذي يٌقدر بـ 1،8مليون برميل يومياً – إلى تقليل التخمة العالمية من النفط والتي أدت إلى تراجع أسعار النفط وأثرت بشدة على المالية العامة لهذه الدول بالرغم من أن ذلك كان في صالح المستهلكين.
وأعرب وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك عن تفاؤله إزاء التزام الدول بالاتفاق، وقال إن موسكو «تستبق الموعد المحدد لها (لخفض الإنتاج) وتبذل قصارى جهدها لزيادة المشاركة» في هذا الاتفاق.
وتراجع إنتاج اوبك بواقع 221 ألف برميل يومياً ليصل إلى 33،1 برميل يومياً في كانون الأول (ديسمبر)  الماضي، بحسب بيانات وردت في التقرير الشهري للمنظمة الذي نُشر الأسبوع الماضي.
وضخت روسيا 11،1 مليون برميل يومياً في كانون الثاني (يناير) الماضي بانخفاض 108 آلاف برميل يومياً، وفقاً للإحصاءات الحكومية الرسمية لشهري تشرين الثاني (نوفمبر) وكانون الأول (ديسمبر).
وأوضحت موسكو أنها ستخفض الإنتاج بواقع 300 ألف برميل بحلول نيسان (أبريل) أو  أيار (مايو)، حسبما ذكرت شبكة بلومبيرغ الأميركية.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق