تقنية-الغدتكنولوجيا

الـ «ناسا» تغرد: نأسف لوفاة يوجين سيرنان… آخر إنسان مشى على القمر

توفي الاميركي يوجين سيرنان الذي كان اخر رائد فضاء مشى على القمر في العام 1972، عن 82 عاماً على ما اعلنت عائلته ووكالة الفضاء الاميركية.

وكان يوجين سيرنان قائداً لمركبة «ابولو 17» في كانون الاول (ديسمبر) 1972. وكانت هذه ثالث رحلة فضائية له وآخر رحلة اميركية مأهولة الى القمر.
وقالت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) في تغريدة: «نأسف لوفاة الرائد المتقاعد في الناسا جين سيرنان وهو اخر انسان مشى على القمر».
وجاء في بيان للعائلة نشرته الناسا ان رائد الفضاء والضابط السابق في البحرية الاميركية كان يعاني من مشاكل صحية منذ فترة.
واضافت عائلته: «حتى في سن الثانية والثمانين كان جين يحرص على تشارك رغبته في تواصل اكتشاف الانسان للفضاء ويشجع المسؤولين في بلادنا والشباب كذلك على عدم جعله اخر انسان مشى على سطح القمر».
وتوالت الاشادات به فور اعلان وفاته.
وقال مركز كينيدي في تغريدة «اد استرا جين» مستخدماً عبارة لاتينية معناها «حتى النجوم».
ولد سيرنان في شيكاغو العام 1934 وكان احد 14 رائداً اختيروا للانضمام الى الناسا العام 1963. وشارك في مهمات «جيميناي» و«ابولو»”.
وقد امضى ما مجموعه 566 ساعة و15 دقيقة في الفضاء من بينها اكثر من 73 ساعة على سطح القمر.
وغادر يوجين سيرنان البحرية والناسا في العام 1979 للانضمام الى القطاع الخاص. وقد اصبح خصوصاً معلقاً تلفزيونياً للرحلات الفضائية.
وفي العام 2016 كرس له فيلم وثائقي بعنوان «اخر رجل على القمر».
واتت وفاته بعد شهر على رحيل جون غلين رائد الفضاء الشهير في مرحلة غزو الفضاء عن 95 عاماً. وكان غلين اول اميركي يدور في مدار الارض بعد سنة على السوفياتي يوري غاغارين.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق