رئيسيسياسة عربية

هبة سعودية قيمتها خمسة ملايين يورو لمعهد العالم العربي بباريس

تلقى معهد العالم العربي بباريس هبة مالية من السعودية قيمتها خمسة ملايين يورو، ستخصص لتجديد وتحديث مبنى هذه المؤسسة الثقافية التي أنشئت قبل 30 عاماً وتفنن المهندس المعماري جان نوفيل في تصميمها. وتوفر وزارة الخارجية الفرنسية نصف ميزانية المعهد، ويتوزع النصف الثاني على الدول العربية الـ22، الأعضاء في مجلس إدارته، بالإضافة إلى مصادر خاصة أخرى، كالهبات وبيع التذاكر وتأجير مساحات خالية لإقامة المعارض…

أعلن معهد العالم العربي الاثنين في بيان له تلقيه مساهمة مالية قيمتها خمسة ملايين يورو من المملكة العربية السعودية لتجديد وتحديث المعهد الذي أقيمت بنايته الفخمة على نهر السين قبل 30 عاماً.
وأزيح الستار عن لوحة شكر للهبة التي قدمها الملك سلمان الاثنين بحضور وزير الخارجية السعودي عادل الجبير وجاك لانغ رئيس معهد العالم العربي.
وقال المعهد في بيان «أن مساهمة العربية السعودية ستتيح مع مساهمات دول عربية أخرى، البدء في هذه الورشة الكبيرة للتجديد والتحديث وخصوصاً» النقوش والمنمنمات العربية لواجهة المعهد.
ومبنى معهد العالم العربي الذي صممه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل تم تدشينه في 1987.
وتوفر وزارة الخارجية الفرنسية نصف ميزانية المعهد (12 مليون يورو)، أما النصف الثاني فيأتي من مصادر خاصة مثل هبات، وبيع تذاكر، وتأجير مساحات، وغيرها.

فرانس24/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق