دولياترئيسي

هولاند يحذر من «مستوى عال من التهديد» الارهابي في فرنسا

اعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الثلاثاء ان فرنسا تواجه «مستوى عالياً من التهديد» الارهابي وتتصدى له عبر خطة تيقظ «عالية جداً ايضاً»، متحدثاً غداة الاعتداء على سوق الميلاد في برلين.
وقال هولاند «نواجه مستوى عالياً من التهديد ولدينا خطة تعبئة وتيقظ عالية ايضاً».
وشهدت فرنسا في 2015 و 2016 اعتداءات دامية عدة بينها اعتداء في نيس (جنوب شرق) حيث قام مهاجم يقود شاحنة بدهس الحشود موقعاً 86 قتيلاً في 14 تموز (يوليو) في يوم العيد الوطني الفرنسي.
واستهل هولاند اعلانه الصحافي بعد لقاء مع الرئيس السنغالي ماكي سال بالقول «اود ان اعرب هنا باسم فرنسا عن تضامننا وتعاطفنا مع المانيا التي ضربها اعتداء ارهابي في برلبن».
وقال انه «سيعبر مباشرة» للمستشارة انجيلا ميركل بعد الظهر عن «تعاطفه ودعمه».
وقال «ان فرنسا تعرف ما يعنيه هجوم ارهابي، ما يمكن ان يتسبب به من خراب ومن مآس، وكم يتحتم علينا ان نكون ملتحمين متحدين. هذا ينطبق على بلد حين يتلقى ضربة، وهذا ينطبق على اوروبا بكاملها، وعلى العالم باسره، امام التهديد الارهابي».
وتابع «هنا في فرنسا، كانت كل التعليمات اعطيت من قبل حتى نتمكن من ان نضمن قدر المستطاع امن جميع المواقع ولا سيما اسواق عيد الميلاد وغيرها من التجمعات».
وكان سوق الميلاد على جادة الشانزيليزيه بباريس بين عشرة اهداف محتملة حددها ستة رجال اوقفوا مؤخراً في فرنسا وكانوا يعتزمون تنفيذ اعتداء في الاول من كانون الاول (ديسمبر) في المنطقة الباريسية.
وطلب وزير الداخلية برونو لورو الثلاثاء من الفرنسيين ان يقضوا «اوقاتاً طيبة» لكن ان يلزموا «الحذر» في فترة اعياد رأس السنة. وقال متحدثاً عبر اذاعة «اوروبا 1» «اطلب من الكل التيقظ، اطلب عدم اشاعة اجواء من الخوف. اننا نؤمن الحماية لاراضينا ومواطنينا».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق