دولياترئيسي

ترامب يعين سناتوراً سابقاً ممنوعاً من السفر إلى روسيا مديراً للاستخبارات

عين الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في منصب مدير الاستخبارات الوطنية سناتوراً سابقاً يخضع لعقوبات روسية ويهدف هذا التعيين إلى تهدئة المخاوف لأن الرئيس المنتخب قد يداهن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما أفادت وسائل إعلام أميركية.
 
أفادت وسائل إعلام أميركية عديدة أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب اختار سناتوراً سابقاً ممنوعاً من السفر إلى روسيا لتولي منصب مدير الاستخبارات الوطنية.
وبحسب وسائل الإعلام فإن اختيار ترامب للسناتور الجمهوري السابق عن ولاية أنديانا دان كوتس (73 عاماً) يرمي إلى تهدئة مخاوف أولئك الذين يعتقدون أن الرئيس المنتخب قد يداهن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا سيما وأنه يرفض الاتهامات التي وجهتها الاستخبارات الأميركية إلى موسكو بالوقوف خلف هجمات إلكترونية استهدفت الانتخابات الرئاسية الأميركية.
وكوتس هو واحد من ستة سناتورات وثلاثة مسؤولين في البيت الأبيض فرضت عليهم موسكو حظراً على السفر إلى روسيا في 2014 رداً على العقوبات التي فرضتها عليها واشنطن بسبب ضمها شبه جزيرة القرم. ويومها رد السناتور كوتس بالقول إنه يشعر بـ «الفخر» لأن الكرملين فرض عقوبات عليه.
ومدير الاستخبارات الوطنية منصب استحدث بعد اعتداءات أيلول (سبتمبر) 2001 مهمته تنسيق أنشطة وكالات الاستخبارات الأميركية المختلفة وعددها 17 وكالة بينها خصوصاً وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي ايه» ومكتب التحقيقات الفدرالي «اف بي آي» وجهاز الأمن القومي «أن أس إيه».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق