رئيسيسياسة عربية

التحالف العربي يدعو خبراء أمميين إلى الرياض لمناقشة تقرير الانتهاكات في اليمن

دعا التحالف العسكري العربي في اليمن خبراء من الأمم المتحدة إلى زيارة مقره الرئيسي في الرياض لمناقشة تقرير مثير للجدل يتهمه بقتل مئات الأطفال اليمنيين.
وفي هذا الإطار، بعث السفير السعودي عبدالله المعلمي برسالة الأسبوع الماضي إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لكن المنظمة تفضل إجراء المناقشات في نيويورك.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحافيين «نحن ندرس» هذه الدعوة.
وأضاف «نحن بالطبع مهتمون بكل معلومة يمكن أن يقدمها لنا التحالف»، لكن «الأفضل بالنسبة إلينا» هو عقد الاجتماع في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.
وأشار أيضاً إلى أنه لم يجر حتى الآن أي حوار مباشر على مستوى رفيع لمحاولة حل هذا الجدال.
وكانت الأمم المتحدة أدرجت التحالف على اللائحة السوداء للدول والمنظمات التي تنتهك حقوق الاطفال بعدما خلصت في تقرير نشرته قبل أسبوعين إلى انه مسؤول عن 60% من القتلى الاطفال في اليمن العام الماضي والذي بلغ عددهم 785 طفلاً. ولكنها عادت وشطبت التحالف من القائمة بانتظار اجراء مراجعة مشتركة مع الرياض.
وقال السفير السعودي في رسالته إن التحالف «يدعو فريقاً من الخبراء إلى زيارة مقره في الرياض (…) والقيام باستعراض مشترك للحالات والرقم المذكور في التقرير لضمان الموضوعية ودقة» الوثيقة.
وطلب من الأمم المتحدة تقديم «شرح مفصل للمنهجية المستخدمة» في التوصل إلى نتائج التقرير.
وكما بات معلوماً فان الحوثيين وميليشيا الرئيس السابق عبدالله صالح هم الذين يقصفون عشوائياً ويوقعون الضحايا بين المدنيين ولكن التقارير التي ترفع من هنا وهناك بواسطة هيئات محددة باتت كلها ذات طابع سياسي ومنحاز، كما ان الامين العام للامم المتحدة وهو على ابواب مغادرة الامم المتحدة بعد انتهاء ولايته بات يرتكب الكثير من الاخطاء في تصريحاته انطلاقاً من تصريحه بشأن الصحراء الغربية وغيرها.

«الاسبوع العربي» – ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق