رئيسيسياسة عربية

مصر تدعم رؤية كيري لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط

أعلنت مصر الخميس أنها تدعم الرؤية التي طرحها وزير الخارجية الاميركي جون كيري بشأن إحياء عملية السلام في الشرق الاوسط معتبرة أنها «تنسجم في معظم جوانبها مع التوافق الدولي والرؤية المصرية».

وحذر كيري في خطاب شامل ضمنه رؤية ادارة الرئيس باراك اوباما حول الشرق الاوسط، من ان حل الدولتين هو «السبيل الوحيد الممكن لاقامة سلام عادل ودائم بين الاسرائيليين والفلسطينيين» لكنه قال إنه في «خطر كبير» بفعل التهديد الذي تشكله المستوطنات.
ويأتي خطاب كيري بعد أيام من تبني مجلس الامن الدولي الجمعة قراراً يدين الاستيطان الاسرائيلي ويطالب بوقفه، بفضل امتناع واشنطن عن التصويت، وهو القرار الذي اثار غضب سلطات اسرائيل.
وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان صباح الخميس أن المبادىء التى طرحها كيرى «تنسجم في معظم جوانبها مع التوافق الدولي والرؤية المصرية» مع انها «تحتاج بطبيعة الحال الى دراسة وتقويم شامل». وأضافت الوزارة «لكن تظل العبرة دائماً في إرادة التنفيذ».
وأشارت الخارجية المصرية إلى أن «الوزير كيرى تحدث بشأن جوانب متعددة من تلك الرؤية مع وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال الأشهر الأخيرة في إطار تواصله مع الأطراف الدولية والإقليمية الرئيسية».
وأكدت مصر أن «إعادة إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين تحتاج لجهد كبير خلال المرحلة المقبلة وان مصر تقف على استعداد دائم للمشاركة في هذا الجهد ورعايته مع شركائها الإقليميين والدوليين وفي مقدمتهم الإدارة الأميركية الجديدة وبالتواصل المباشر مع طرفي النزاع».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق