دولياترئيسي

الهيئة العليا للمفاوضات السورية ليست طرفاً في محادثات تقول موسكو إنها جارية

قال عضو بالهيئة العليا للمفاوضات بالمعارضة السورية لرويترز إن الهيئة التي تضم معارضين سياسيين وجماعات مسلحة معارضة للرئيس بشار الأسد لا علم لها بوجود محادثات تقول موسكو إنها تجري بين الحكومة السورية والمعارضة.
وقال جورج صبرا عضو الهيئة «لا علم لنا بوجود اتصالات بين المعارضة والنظام السوري. بالتأكيد ليس لنا علاقة بهذا الموضوع».
وكانت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء قد نقلت عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله اليوم الثلاثاء إن الحكومة السورية تجري محادثات مع المعارضة قبيل اجتماع أوسع نطاقاً محتمل في استانة عاصمة قازاخستان، فيما اكد بيان لوزارة الخارجية الروسية إن وزيري خارجية روسيا وتركيا اتفقا خلال اتصال هاتفي اليوم على السعي إلى وقف لإطلاق النار في سوريا والتحضير لمحادثات السلام المحتملة في أستانة.
ولم يذكر لافروف أين تجرى المحادثات الراهنة.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن روسيا وإيران وتركيا والرئيس السوري بشار الأسد اتفقوا على أن تكون عاصمة قازاخستان مكاناً لمفاوضات سورية جديدة.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية في وقت سابق اليوم عن مصدر دبلوماسي لم تكشف عن هويته قوله إن ممثلين عن الجيشين الروسي والتركي يجرون مشاورات مع المعارضة السورية في أنقرة بشأن كيفية إنجاح وقف محتمل لإطلاق النار على مستوى البلاد.
فيما قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن وزيري خارجية روسيا وتركيا اتفقا خلال اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء على السعي إلى وقف لإطلاق النار في سوريا والتحضير لمحادثات سلام محتملة من المزمع أن تجرى في أستانة عاصمة قازاخستان.
وأضاف البيان أنه تم خلال الاتصال تأكيد «أهمية استكمال الاتفاق على معايير عملية لوقف الأعمال العسكرية (في سوريا) والتفرقة بين المعارضة المعتدلة والجماعات الإرهابية والتحضيرات للاجتماع في أستانة».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق