أبرز الأخبارسياسة عربية

الاجتماع الوزاري العربي – الاوروبي يدين بشدة هجوم النظام السوري على حلب الشرقية

دان اجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي في ختام اعماله الثلاثاء «بشدة الهجوم المتعمد والعشوائي من قبل النظام (السوري) وحلفائه على حلب الشرقية واستهداف المدنيين والبنية التحتية الانسانية».
واكد الوزراء في بيان اصدروه بعد اجتماع شاركت فيه وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني انهم «يعبرون عن قلقهم العميق بشأن الوضع في حلب ويدينون بشدة الهجوم المتعمد والعشوائي على حلب الشرقية من قبل النظام وحلفائه وكذلك استهداف المدنيين والبنية التحتية الانسانية».
ودعا البيان «الاطراف كافة لتأمين الاجلاء الطوعي والآمن والكريم ومن دون عقبات لكل المدنيين تحت اشراف دولي لاماكن من اختيارهم».
ودان الوزراء كذلك «بشدة الاعمال الارهابية والجرائم ضد المدنيين التي ترتكبها داعش (تنظيم الدولة الاسلامية) والمجموعات الاخرى المصنفة ارهابية من قبل الامم المتحدة في جميع انحاء سوريا».
وكانت موغيريني دعت في كلمة القتها في افتتاح الاجتماعات بعد الظهر الى المصالحة في سوريا.
وقالت «يمكننا معاً، عرباً واوروبيين، بالتنسيق مع المجتمع الدولي وتحت اشراف الامم المتحدة، الاتفاق على اطار لمصالحة بين السوريين، لنحول هذه الحرب بالوكالة الى سلام بالوكالة».
وحض الجيش السوري الثلاثاء اخر المقاتلين والمدنيين المحاصرين في مدينة حلب الى مغادرتها، تمهيداً لاعلان سيطرته على كامل المدينة، في انتصار يعد الابرز لدمشق منذ بدء النزاع قبل نحو ست سنوات.
وتبنى مجلس الامن الدولي الاثنين بالاجماع مشروع قرار يدعو الى نشر مراقبين لمراقبة عمليات الاجلاء من شرق حلب والاطمئنان على «سلامة المدنيين» الباقين داخلها.
ويأتي نداء الجيش بعد تمكن وحداته خلال شهر من استعادة السيطرة على غالبية الاحياء الشرقية في حلب والتي كانت تحت سيطرة الفصائل المقاتلة منذ العام 2012، تاريخ انقسام المدينة بين الطرفين.
ومنذ الخميس، احصت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اجلاء 25 الف شخص من اخر جيب تحت سيطرة الفصائل المقاتلة في حلب منذ بدء عملية الاجلاء الخميس، وفق ما ذكرت متحدثة اعلامية لوكالة فرانس برس الثلاثاء، متحدثة عن «الاف» ما زالوا ينتظرون اجلاءهم داخل حلب.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق