الاقتصادمفكرة الأسبوع

قطع نقدية فضية خاصة من مصرف لبنان تكريماً للـ AUB في الذكرى الـ 150 لتأسيسها

بمناسبة الذكرى الـ 150 لتأسيس الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، أعلن مصرف لبنان في بيان صادر عن الحاكم رياض سلامه أنه وضع في التداول وبكميات محدودة، إصداراً جديداً لقطع نقدية فضية خاصة بالجامعة الأميركية في بيروت.

وتتشكل القطع من خمسة أشكال مميزة ثلاثية الأبعاد وتتضمن مواصفاتها السمات الاتية: الشكل الأول يمثل المدخل الرئيسي للجامعة والشكل الثاني يمثل مبنى «الكولدج هول» والشكل الثالث يمثل الملعب الأخضر الكبير في الجامعة، وفي ما يتعلق بالشكل الرابع فيمثل مبنى «مرصد لي»، أما بالنسبة الى الشكل الخامس فيمثل قاعة «الاسمبلي هول».
وللمناسبة تسلم رئيس الجامعة الدكتور فضلو خوري من سلامه المجموعة الأولى، وذلك بحضور نائب الرئيس لشؤون التطوير الدكتور عماد بعلبكي ومستشار الرئيس الخاص لشؤون البروتوكول والعلاقات الخارجية إبراهيم خوري، في مكتب الحاكم في المصرف المركزي.
وعبر الدكتور خوري عن شكره الكبير لحاكم مصرف لبنان رياض سلامه على هذه اللفتة الكريمة التي تصب في صلب تكريم الجامعة، معبراً عن فخره بمصرف لبنان وبحاكمه خصوصاً أنه من ألمع خريجي الجامعة، وقد اختير من ضمن نخبة خريجي الجامعة وصانعي تاريخها.
واعتبر خوري بأن تلك المبادرة تأتي تقديراً للجامعة ودورها المميز والرائد في لبنان والمنطقة والعالم في الحقلين الأكاديمي والطبي، بالإضافة إلى الدور الإجتماعي الذي لعبته على مدى الـ 150 سنة المنصرمة.
أما سلامه فقال: لعبت الجامعة الأميركية في بيروت منذ إنشائها دوراً رئيسياً في نشر المعرفة فساهمت بالتالي في تطوير لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المجالين الثقافي والاقتصادي.
أضاف: إني على ثقة بأنّ الجامعة الأميركية، برئاسة الدكتور فضلو خوري، ستشهد تطورا متزايدا بما يخدم الأجيال القادمة ويجذب الطلاب الأجانب ويعزّز دور لبنان التعليمي والتربوي في المنطقة.
والجدير ذكره بأن  الجامعة الأميركية في بيروت تأسست في العام 1866 وتعتمد النظام التعليمي الأميركي الليبرالي للتعليم العالي كنموذج لفلسفتها التعليمية ومعاييرها وممارساتها. وهي جامعة بحثية تدريسية، تضم هيئة تعليمية تتكون من أكثر من 700 عضو وجسماً طلابياً يضم حوالي 8،500 طالب وطالبة. تقدّم الجامعة حالياً أكثر من 130 برنامجاً للحصول على البكالوريوس، والماجيستر، والدكتوراه، والدكتوراه في الطب. كما توفّر تعليماً طبياً وتدريباً في مركزها الطبي الذي يضم مستشفى فيه 420 سريراً.
يذكر بأنه يمكن مراجعة مكتب التطوير في الجامعة الأميركية في بيروت على الرقم+961(1)340176   للحصول على القطع النقدية أو المجموعة الكاملة.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق