دولياترئيسي

المجمع الانتخابي الأميركي ينعقد اليوم لتأكيد فوز ترامب بالرئاسة

ينعقد المجمع الانتخابي الأميركي اليوم الاثنين لتأكيد فوز مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة في تصويت روتيني في العادة لكنه يجرى هذا العام وسط مزاعم تسلل إلكتروني روسي لمحاولة التأثير في الانتخابات.

ويدلي 538 ناخبا تختارهم الأحزاب في الولايات بشكل عام بأصواتهم رسمياً لمنصب الرئيس ونائب الرئيس وذلك في اجتماعات تعقد في كل ولاية وفي العاصمة واشنطن.
ومن غير المرجح إلى حد بعيد أن يغير التصويت نتيجة الانتخابات التي جرت في الثامن من تشرين الثاني (نوفمبر) وجعلت ترامب يدخل البيت الأبيض بعدما فاز بأغلبية أصوات المجمع الانتخابي رغم فوز المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون بأغلبية الأصوات في الاقتراع الشعبي.
لكن وكالات مخابرات أميركية قالت إن روسيا اخترقت رسائل البريد الإلكتروني للجنة الوطنية للحزب الديمقراطي سعياً للتأثير في الانتخابات لصالح ترامب مما دفع الديمقراطيين إلى حث بعض ناخبي المجمع الانتخابي على عدم التصويت وفقاً لنتيجة التصويت الشعبي في ولاياتهم.
ونفى ترامب وفريقه مزاعم المخابرات بشأن التدخل الروسي واتهم الديمقراطيين وحلفاءهم بمحاولة تقويض شرعية فوزه بالانتخابات.
كما نفى مسؤولون روس اتهامات بالتدخل في الانتخابات الأميركية.
ويتساوى عدد ناخبي المجمع الانتخابي مع عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وتكون كل ولاية ممثلة فيه بشكل يتناسب مع عدد السكان فيها.
ويجب أن يحصل المرشح على 270 صوتاً في المجمع الانتخابي ليفوز. وحصد ترامب 306 أصوات من 30 ولاية.
وإذا لم يحقق أي مرشح 270 صوتاً في المجمع فإن مجلس النواب الأميركي الذي يسيطر عليه الجمهوريون في الوقت الحالي يقوم باختيار الرئيس.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق