دولياترئيسي

الأمم المتحدة: الأمين العام الجديد يعين ثلاث نساء في مناصب قيادية

اختار الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الخميس وزيرة البيئة النيجيرية أمينة محمد نائبة له، والبرازيلية ماريا لويزا ريبيرو فيوتو كبيرة الموظفين، والكورية الجنوبية كيونغ-وا كانغ في منصب المستشار الخاص حول السياسة، وهو منصب مستحدث. وقال غوتيريس إنه يسعى لتحسين تمثيل المرأة في المناصب كافة داخل المنظمة الدولية.

وكان غوتيريس قد تعهد الإثنين بتطبيق إصلاحات لتحسين وضع المنظمة العالمية، وذلك في كلمة ألقاها بعد أداء اليمين كأمين عام جديد خلفاً لبان كي مون.
واختار رئيس الوزراء البرتغالي السابق وزيرة البيئة النيجيرية أمينة محمد نائبة له، وعين برازيلية وكورية جنوبية في منصبين رئيسيين بهدف تحسين تمثيل النساء في مناصب قيادية في المنظمة الدولية. وتتولى نساء حالياً أقل من ربع المناصب القيادية في الأمم المتحدة.
وعين غوتيريس، الذي يتولى مهامه في الأول من كانون الثاني (يناير)، المسؤولة في وزارة الخارجية البرازيلية ماريا لويزا ريبيرو فيوتو كبيرة الموظفين والكورية الجنوبية كيونغ-وا كانغ في منصب المستشار الخاص حول السياسة وهو منصب مستحدث.
وكان تعيين أمينة محمد نائبة للأمين العام متوقعاً بعدما قادت بنجاح المفاوضات حول أهداف التنمية المستدامة، وهي 17 هدفاً وافقت عليها الأمم المتحدة لإنهاء الفقر المدقع في 2030.
وستخلف أمينة محمد السويدي يان إلياسون.
وكانت فيوتو كذلك سفيرة لبلادها في ألمانيا، ومبعوثة للأمم المتحدة، وهي خبيرة اقتصادية في  62 من عمرها ساهمت في تحديد دور البرازيل في إطار نادي «بريكس» للاقتصادات الناشئة، وعملت مديرة لحقوق الإنسان في وزارة الخارجية.
تبلغ كانغ 61 عاماً، وترأس حالياً فريق غوتيريس الانتقالي، وتولت سابقاً منصب نائب مسؤول المساعدات الإنسانية لدى الأمم المتحدة منذ نيسان (أبريل) 2013.
وقال غوتيريس بعد إدلائه القسم الإثنين إن «المساواة بين الجنسين أمر لا بد منه وستكون أولوية واضحة في هيئات الأمم المتحدة من أعلى المناصب إلى أدناها».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق