أرقامارقام الأسبوع

ارتفاع اسعار النفط في آسيا بعد اتفاق فيينا

سجلت اسعار النفط ارتفاعاً واضحاً في آسيا الاثنين بعد نجاح منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في اقناع منتجين غير اعضاء في الكارتل بالانضمام اليها في خفض في انتاج الذهب الاسود.
 
وحوالى الساعة 02،00 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم كانون الثاني (يناير) 2،28 دولار ليبلغ 53،78 دولار في المبادلات الالكترونية في آسيا.
اما برميل البرنت نفط البحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم شباط (فبراير)، فقد ربح 2،29 دولار الى 56،62 دولار.
وكانت الدول الـ 11 المنتجة للنفط خارج اوبك تعهدت السبت في فيينا بخفض انتاجها 558 الف برميل يومياً. وستكون روسيا المساهمة الكبرى في هذا الخفض. وكانت موسكو اعلنت قبل اسبوع انها ستخفض الانتاج بمقدار 300 الف برميل.
وبعد اغراق السوق الذي ادى الى انخفاض كبير في الاسعار منذ 2014، توصلت اوبك الى اتفاق اول في 30 تشرين الثاني (نوفمبر) لخفض الانتاج بمقدار 1،2 مليون برميل يومياً مما سمح بتحسن الاسعار.
وقال جيفري هالي المحلل في مجموعة «اواندا» للخدمات المالية ان اتفاق فيينا «محفز والاسواق لا تأخذ في الاعتبار الانتاج القياسي للسعودية في تشرين الثاني (نوفمبر)».
وفي اشارة اضافية الى الاسواق، اعلنت السعودية انها ستذهب ابعد من وعودها الاولى.
وكانت اسعار النفط اغلقت على ارتفاع الجمعة. وارتفع سعر برميل النفط الخفيف 66 سنتاً الى 51،50 دولار في سوق المبادلات في نيويورك.
اما سعر برميل البرنت فقد ارتفاع 54 سنتاً ليبلغ 54،33 دولار في لندن.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق